عاجل

تقرأ الآن:

خبير مخدرات: التعاون الدولي يقود إلى النجاح


انسايدر

خبير مخدرات: التعاون الدولي يقود إلى النجاح

In partnership with

للحصول على فكرة واضحة عن الإتجاهات الجديدة في اسواق المخدرات في أوربا، التقينا بخبير في انتاج المخدرات الجديدة في المرصد الأوربي للمخدرات وادمانها في لشبونة، أندرو كانينغهام.

صوفي كلوديه – يورونيوز:” المملكة المتحدة تخطط لفرض حظر على هذه المواد الاصطناعية الجديدة في آيار/ مايو. لكننا شاهدنا أن في أيرلندا الحظر لم يردعْ المستخدمين، فما فائدته ؟ “

أندرو كانينغهام:” برأي، في أغلب الأحيان، حين تقوم الدول بسن تشريعات من هذا النوع، كما في أيرلندا، وقبلها بولندا، الهدف الرئيسي هو سحب المؤثرات العقلية الجديدة.
هنا، نقصد منع البيع الحر للمخدرات الاصطناعية القانونية، وسحبها من المتاجر والمواقع الإلكترونية. بحيث لا يمكن للأشخاص الذهاب إلى متجر قريب لشراء هذه المؤثرات العقلية “.

يورونيوز:” تقول أن الحظر، على الأقل، يُرغم، على غلق “head shops” ؟ “

أندرو كانينغهام: “ليس بالضرورة غلقها، بل ارغامها على سحب هذه المواد من على رفوفها. هذا مهم للحد من اضرارها. ذكرت أن النموذج الايرلندي لم يوقف استلاكها، لكن لا يوجد أي تقييم رسمي لمعرفة نتائج هذه التشريعات “.

يوروينوز:“في تقريرنا الخاص بألمانيا، شاهدنا أن الشرطة يمكن أن تتدخل للقضاء على المختبرات التي تنتج مخدرات الكريستال ميث.
كيف يمكن للدوائر المكلفة بتطبيق قانون منع بيعها عبر الإنترنت؟ كيف يمكن القيام بهذا؟ هل المعركة خاسرة؟”

أندرو كانينغهام:” يعتمد الامر على الوضع القانوني والإطار التشريعي للشرطة فيما يتعلق بهذا الموضوع. مثلاً، إذا لم يتم التحكم بمادة معينة في بلد ما من الصعب جداً التحكم به
ا لاحقاً في بلد آخر. من الصعب طلب إغلاق مواقع بيعها. لأنه إذا لم يتم التحكم في المخدرات في مكان ما، القانون عاجز عن فعل أي شيء حيال ذلك.
الآن، على المستوى الأوروبي لدينا ما نسميه “نظام التحذير المبكر” حول المؤثرات العقلية الجديدة، من نقاط هذا النظام، تبادل المعلومات بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.
عندما نحدد المواد التي تحدث اضراراً معينة، نستطيع اتخاذ التدابير اللازمة لتقييم المخاطر، هذا قد يؤدي إلى تحديد ضوابط أوسع على المستوى الأوروبي حول مادة معينة.
هذا قد يسمح للهيئات المسؤولة بتطبيق قانون تبادل البيانات وتطوير مبادرات مشتركة.

يورونيوز:“حتى على الانترنت؟”

أندرو كانينغهام:“نعم، ضد المواقع الإلكترونية التي تبيعها، أي على شبكة الانترنت أيضاً، هناك الكثير من الأمثلة على الجهود الدولية المثمرة”.

اختيار المحرر

المقال المقبل

انسايدر

المخدرات الاصطناعية الجديدة: قانونية لكنها قاتلة