عاجل

عاجل

فرنسا:إصابات واعتقالات جراء أعمال شغب

أصيب 24 من عناصر قوات ارساء النظام الفرنسيين ، بينهم 3 بجروح بالغة، واعتقال 124 شخصا خلال أعمال عنف تسببت بها “مجموعة من المشاغبين” وأدت أيضا إلى

تقرأ الآن:

فرنسا:إصابات واعتقالات جراء أعمال شغب

حجم النص Aa Aa

أصيب 24 من عناصر قوات ارساء النظام الفرنسيين ، بينهم 3 بجروح بالغة، واعتقال 124 شخصا خلال أعمال عنف تسببت بها “مجموعة من المشاغبين” وأدت أيضا إلى إصابات في صفوف المتظاهرين. وجرى ذلك على هامش تظاهرات شارك فيها ما لا يقل عن 170 الف موظف وطالب احتجاجا على مشروع تعديل قانون العمل حيث ندلعت مواجهات عنيفة الخميس في مدن فرنسية عدة.
وكان التوافد إلى الشوارع أقل من الأيام السابقة، خصوصا بسبب العطل المدرسية، لكن المعارضين لقانون “الخمري” (على اسم وزيرة العمل ميريام الخمري) قرروا أن يسمعوا صوتهم خلال التظاهرات المعتادة في 1 أيار/مايو، وكذلك في 3 أيار/مايو خلال افتتاح النقاش البرلماني.وبدأ الاحتجاج في 9 اذار/مارس. ومساء 31 اذار/مارس وتوسعت الحركة الاحتجاجية مع ولادة حركة “الوقوف ليلا” (نوي دوبو).
ويطالب المعارضون بالسحب التام لنص مشروع القانون الذي ينظر اليه على انه مناسب جدا لأصحاب العمل، لكنه في المقابل يهدد الأمن الوظيفي وخصوصا للشباب.
وقد أجريت على النص تعديلات أثارت استياء أصحاب العمل. ويبدو أن هذه الحركة التي تحاول ابتكار أشكال جديدة للتعبير الديموقراطي، قد تباطأت في الأيام الأخيرة نظرا إلى غياب المتابعة في المجتمع المدني.وانضم إلى صفوف الغاضبين من إصلاح القانون، العاملون في صناعة الترفيه الذين يتفاوضون حول التأمين الخاص بهم ضد البطالة.