عاجل

تقرأ الآن:

إينديانا فرصة تيد كروز الأخيرة لإبطاء مسار دونالد ترامب.


الولايات المتحدة الأمريكية

إينديانا فرصة تيد كروز الأخيرة لإبطاء مسار دونالد ترامب.

مرشحو الانتخابات الأميركية يمرون بحلقة جديدة من الانتخابات التمهيدية الرئيسية في ولاية إينديانا،حيث أكد دونالد ترامب على أن فوزه في ولاية إينديانا سيضمن له ترشيح حزبه.وفي حال فوز ترامب الثلاثاء في انديانا، فلن يفوز تلقائيا بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية، لكن احتمالات فوزه سترتفع الى حد كبير نتيجة جمعه عددا كبيرا من المندوبين والحاق هزيمة فادحة بحركة “الكل الا ترامب” التي تبدو أكثر يأسا من أي وقت.
في المعسكر الديموقراطي الذي ينظم أيضا انتخابات تمهيدية في انديانا، يبدو تعيين الحزب شبه محسوم لهيلاري كلينتون التي تتفوق بفارق كبير على بيرني ساندرز من حيث عدد المندوبين.
أما دونالد ترامب فيبدو وكأنه لا يهزم. فقد فاز في الانتخابات التمهيدية الست الأخيرة، بعضها بأكثر من 60% من الأصوات على غرار ولايته نيويورك قبل أسبوعين.
وتقول هيلاري كلينتون:
“اتهمني السيد ترامب قبل أيام،بأنني ألعب “ورقة النساء“،حسنا لو أن النضال من أجل الرعاية الصحية للنساء و من أجل إجازة رعاية أطفال مدفوعة والمساواة في الأجر،يعتبر لعبا بورقة النساء، فلنواصل على الدرب”
ويقول دونالد ترامب:
“سأكون أفضل بكثير،و بكثير، للنساء من هيلاري كلينتون،أما في ما يتعلق بالقضايا المتعلقة بالصحة ،أتدرون؟ إنما يقوم الشأن على حماية البلد،كل مدار الأمر إنما هو من أجل أن نحمي بلدنا”. حتى ولو أن هيلاري كلينتون تمكنت من التصدي لهجوم منافسها ترامب،الذي يصفها بالمخادعة،سوى أنه عليها أن تكيف خطابها لكسب معارك أخرى،فهي تخطط لجذب أصوات العمال من الطبقة الكادحة،والتي يستهويها خطاب دونالد ترامب.
تصدت كلينتون لهذا الهجوم بالتأكيد على أنها أفضل المرشحين للدفاع عن حقوق النساء، وبدا فريقها يبيع “بطاقات نسائية” إجازت جمع مبالغ قياسية في ثلاثة أيام بحسب صحيفة نيويورك تايمز.
ومع جمعها حتى الآن 2165 مندوبا يكفي أن تحصل على 20% من المندوبين الألف الباقين لبلوغ الغالبية الضرورية المحددة ب2383 مندوبا، فيما لا يزال سناتور فيرمونت بيرني ساندرز مصرا على إكمال السباق ويقول دونالد ترامب:
“لست أدري إن كنتم سمعتم بما سأدلي به،ذلك أن الصحافة لن تفصح بذلك لكم،وهي أنه حسب استطلاع رأي صدر للتو،قبل بضع ساعات،استطلاعات راسموسين،تشير إلى أنني سأهزم هيلاري كلينتون،وهذا أمر جيد،جيد،سنهزمها”.

ويرمي ترامب إلى جمع 1237 مندوبا المطلوبين لتعيينه وهو الذي حصل على 996 مندوبا. فميت رومني الذي تصدر الحملة ضد ترامب في مطلع آذار/مارس غائب عن الأضواء
ويأمل ترامب إلى الفوز بالمندوبين ال57 من الجمهوريين فيها،وسيخطو خطوة عملاقة ليصبح مرشح الحزب الجمهوري للاقتراع الرئاسي.أما عدد المندوبين الديمقراطيين في المدينة فيمثل 83 مندوبا.
تعتبر إيندينا من أبرز الولايات الأمريكية نظرا لثقلها الاقتصادي حيث تحتل المرتبة الأولى صناعيا إلا أن حوالي ثلاثة أرباع مساحتها يستغل في الزراعة.
هيلاري كلينتون صرحت قائلة:
“المنافس الجمهوري الرئيسي هو الرجل الذي أطلق الأكاذيب حول مسقط رأس الرئيس لتشويه سمعته.لن نترك الإرث الذي أنجزه أوباما يسقط بين يدي دونالد ترامب”

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

اسبانيا: إيقاف ثلاثة مغاربة وإسباني يشتبه في صلاتهم بما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية