عاجل

تقرأ الآن:

أردوغان يرفض تعديل قانون مكافحة الإرهاب التركي مقابل اعفاء الأتراك من التأشيرة


تركيا

أردوغان يرفض تعديل قانون مكافحة الإرهاب التركي مقابل اعفاء الأتراك من التأشيرة

خلال خطاب له في اسطنبول، رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعديل قانون مكافحة الإرهاب التركي. وكانت المفوضية الأوروبية ، قد طلبت من انقره تطبيق المعايير المتعلقة بمواجهة الفساد وإعادة النظر في التشريعات المتعلقة بالإرهاب لاعفاء الاتراك من تأشيره الدخول إلى فضاء شنغن، الأمر الذي يبدو أن أردوغان يرفضه جملة وتفصيلا.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان:

“ الاتحاد الأوروبي يترك إرهابيي حزب العمال الكردستاني يبنون خياما إلى جانب البرلمان الأوروبي في بروكسل ويعطيهم فرصا باسم الديمقراطية وبعدها يطلب منا تغيير دستورنا بخصوص مكافحة الارهاب شرط اعفائنا من التأشيرة. عفوا اذا كان الأمر هكذا اقول لهم: امضوا في طريقكم لأننا سنمضي في طريقنا”.

من جهة أخرى اعتبر أردوغان أن “ دستورا جديدا ونظاما رئاسيا يشكلان ضرورة ملحة” لتركيا داعيا الى عرض المشروع “في اقرب وقت” على استفتاء.

أردوغان يضيف:

“ النظام الرئاسي لا يتعلق بي بصفة مباشرة، لكن التجارب التي شهدتها تركيا حتى الآن تبرز أننا في حاجة الى نظام رئاسي ودستور جديد “.

وظهرت الى العلن في الاونة الاخيرة خلافات بين أردوغان وداوود أوغلو ، ما جعل الأخير يعلن عن تنحيه من منصبيه الحزبي والحكومي.
مراقبون للشأن التركي يرون أن تنحي اغلو من شأنه أن يعزز سلطات الرئيس رجب طيب أردوغان، الرجل القوي بلا منازع في البلاد، سواء نجح في ارساء النظام الرئاسي الذي يريده أم لا.