عاجل

تقرأ الآن:

رودريغو دوترتي يقترب من الفوز بالانتخابات الرئاسية في الفيليبين


الفلبين

رودريغو دوترتي يقترب من الفوز بالانتخابات الرئاسية في الفيليبين

رئيس بلدية مدينة دافاو رودريغو دوتيرتي تفوق في الانتخابات الرئاسية الفليبينية التي جرت هذا الاثنين وفقا لنتائج فرز أصوات أكثر من نصف الناخبين، وهي نتائج غير رسمية حتى الآن.

دوتيرتي الذي توعد خلال حملته الانتخابية بقتل آلاف المجرمين حصل على 12 مليون صوت أي بنسبة ثمانية وثلاثين فاصلة ثمانية بالمئة من أصل فرز سبعين فاصلة أحد عشرة بالمئة من الأصوات وفقا لهيئة خاصة بمراقبة الانتخابات تابعة للكنيسة الكاثوليكية وتعتمدها الحكومة لجمع النتائج.

رودريغو دوتيرتي رئيس بلدية مدينة دافاو ومرشح للانتخابات الرئاسية في الفليبين:“الدعاية السوداء وتبادل الاتهامات الكاذبة بين الجانبين، أود أن أقول أن هذا في الواقع جزء من عمل ليوم واحد في الانتخابات، ولكن أود أن أضيف أنني أرغب في مد يدي إلى خصومي. دعونا نبدأ العمل الآن.”

السيناتورة غريس بو حلت في المرتبة الثانية بحصولها على اثنين وعشرين فاصل تسع عشرة بالمئة من الأصوات، متبوعة ب مانويل مار روكساس مرشح الرئيس المنتهية ولايته بنينو أكينو.

الناخبون في الفيليبين اختاروا كذلك رئيس الوزراء الجديد، وحسب النتائج الأولية حسمت الانتخابات لصالح فرديناند روموالديز ماركوس جونيور الملقب ب “بونبون ماركوس“، نجل الرئيس الراحل فيرديناند ماركوس، الذي تغلب على بطل العالم في الملاكمة ثماني مرات ماني باكياو المرشح إلى مجلس الشيوخ.

وبموجب القانون الانتخابي، فان المرشح الذي يتصدر النتائج ينتخب رئيسا للبلد الذي يقع جنوب شرق آسيا حتى ولو لم يحصل على الأغلبية المطلقة.

منتقدو دوترتي حذروا من أن يشكل انتخابه مرحلة جديدة من الديكتاتورية والاضطرابات في البلاد عقب ثلاثة عقود من الثورة التي أطاحت بماركوس.

الحملة الانتخابية تميزت بأعمال عنف إذ لقي 15 شخصا حتفهم منذ بدايتها حسب ما أعلنته الشرطة، فيما قتل عشرة آخرون هذا الاثنين في مختلف مناطق الفيليبين.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

انطلاق محاكمة الجندي الإسرائيلي الذي أجهز على فلسطيني خلال "محاولة طعن"