عاجل

تقرأ الآن:

البرازيل: الغاء تصويت النواب حول آلية اقالة روسيف في انتظار تصويت مجلس الشيوخ


فرنسا

البرازيل: الغاء تصويت النواب حول آلية اقالة روسيف في انتظار تصويت مجلس الشيوخ

الغاء تصويت النواب حول آلية اقالة روسيف

مجلس الشيوخ البرازيلي يقرر الحفاظ على الموعد الذي حدده لتنظيم آلية التصويت على اقالة الرئيسة ديلما روسيف رسميا، رغم قرار رئيس مجلس النواب البرازيلي فالدير مارينياو بإلغاء تصويت النواب الذي نظم في السابع عشر من نيسان-أبريل. قرار مارينياو أدى إلى حالة من الارتباك التام، ولكن صاحبته فرحة عارمة في صفوف أنصار ديلما روسيف الذين قرروا الاحتفال بطريقتهم الخاصة. ووسط تصفيق الجماهير التي جاءت لمساندتها قالت ديلما روسيف:“اكتشفت الخبر على الهاتف للتو، مثلكم تماما… ولا أعرف العواقب التي ستنتج عن كل هذا بالضبط. ولكن يجب توخي الحذر، نحن نعيش في شبكة من الحيل”.

روسيف ليست مشبوهة بالفساد بصفة شخصية

ديلما روسيف ليست مشبوهة بالفساد بصفة شخصية، ولكن شخصيات عديدة من حزبها، حزب العمال مستهدفة بشكل مباشر، وفي مقدمتهم الرئيس السابق لويس ايناسيو لولا دا سيلفا. وتلطخ الفضيحة أيضا حزب الحركة الديموقراطية البرازيلية الذي ينتمي إليه نائب الرئيس ميشال تامر. المعارضة تتهم روسيف بأنها ارتكبت “جريمة مسؤولية” عندما حملت المصارف الحكومية أعباء النفقات العامة لاخفاء العجز الكبير في الميزانية في ألفين وأربعة عشر لدى اعادة انتخابها، وفي ألفين وخمسة عشر، ولدى موافقتها أيضا بمراسيم على نفقات اضافية من دون الحصول على الموافقة المسبقة من البرلمان.

تهم الفساد تطال شخصيات أخرى

المحكمة الفيدرالية العليا، كانت قد أوقفت رئيس مجلس النواب ادواردو كونها، الشخصية الثالثة في هرمية الدولة ومهندس اجراء اقالة ديلما روسيف، عن ممارسة مهامه الخميس. ويشكل هذا القرار سابقة في البرازيل. ادواردو العدو اللدود للرئيسة، والذي تجرى محاكمته امام المحكمة الفيدرالية العليا، تمّ ايقافه لأنه عرقل التحقيقات البرلمانية والقضائية التي تستهدفه في ملف بتروبراس. إسم تامر طرح أيضا، لكن التحقيق لا يستهدفه في هذه المرحلة. لكن محكمة في ساو باولو حكمت عليه بدفع غرامة لانتهاكه القانون حول تمويل الشركات. ويواجه خطر الاعلان أنه غير مؤهل لانتخابه.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

فرنسا: نائب رئيس الجمعية الوطنية يستقيل من منصبه على خلفية اتهامات بالتحرش