عاجل

عاجل

روسيا تحتفل الاثنيْن بعيد النصر على النازية وتدعو إلى نظام أمني عالمي

حوالي عشرة آلاف عسكري يحتفلون اليوم الاثنين في استعراضات في العاصمة الروسية موسكو بعيد النصر في ذكراه الحادية والسبعين؛ ذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية وانهيار ألمانيا النازية. إحياء هذه المناسبة ي

تقرأ الآن:

روسيا تحتفل الاثنيْن بعيد النصر على النازية وتدعو إلى نظام أمني عالمي

حجم النص Aa Aa

حوالي عشرة آلاف عسكري يحتفلون اليوم الاثنين في استعراضات في الساحة الحمراء في العاصمة الروسية موسكو بعيد النصر في ذكراه الحادية والسبعين؛ ذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية وانهيار ألمانيا النازية.
إحياء هذه المناسبة، التي تحل في ظرف تطغى عليه التوترات مع الغرب وذراعه العسكري الحلف الأطلسي، تُعد مناسَبةً لإذكاء الروح الوطنية في في أوساط الروس.

موسكو اغتنمت هذه المناسبة لعرض التعاون الأمني على الاسرة الدولية بعيدا عن حسابات التكتلات على لسان الرئيس فلاديمير بوتين الذي قال:

“عِبر التاريخ علَّمتنا بأن السلام لا يأتي إلى كوكبنا تلقائيا. اليوم، تواجه حضارتنا مجددا فظاعة وعنفا غير مسبوقيْن. الإرهاب أصبح تهديدا عالميا ونحن مجبرون على هزمه. روسيا مع توحيد قواها بقوى الدول الأخرى وجاهزة لإقامة نظام أمن دولي مستقل عن التكلات”.

هذه الدعوة الروسية إلى التعاون الأمني وفق نظام عالمي يحترم مصالح جميع المشاركين فيه تحل في الوقت الذي اتهمت فيه موسكو الحلف الأطلسي، الذي سيجري مناورات عسكرية الأسبوع المقبل في جورجيا بمشاركة أمريكية، بمحاولة ضرب الاستقرار في القوقاز.
الجنرال الأمريكي كَرْتِيسْ سْكاباروتّي تسلم قيادة الفرع الأوروبي للحلف الأطلسي معلنا التزامَه بمواصلة سياسة تعزيز حضور الحلف عسكريا في شرق أوروبا.
وطمأنت روسيا شركاءها بشأ، عودتها كقوة عظمى إلى الساحة الدولية بأنها ليست تهديدا لأحد موضِّحةً أنها ستعزز أمن حدودها الغربية والجنوبية بإنشاء ثلاثة فيالق جديدة خلال العام الجاري ردا على سياسة توسع الحلف الاطلسي في بولندا ودول البلطيق.