عاجل

تقرأ الآن:

البرازيل: إجراءات إقالة الرئيسة..ديلما روسيف إلى أين؟


البرازيل

البرازيل: إجراءات إقالة الرئيسة..ديلما روسيف إلى أين؟

في شهر ديسمبر المنصرم،شرع رئيس مجلس النواب المعارض في البرازيل بحشد الدعم للعمل على إقالة الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف، على خلفية اتهامات بالتلاعب في حسابات الدولة عامي 2014 و2015.
وتتهم المعارضة روسيف بأنها ارتكبت “جريمة مسؤولية” عندما حملت المصارف الحكومية أعباء النفقات العامة لإخفاء العجز الكبير في الميزانية في 2014 لدى إعادة انتخابها، وفي 2015، ولدى موافقتها أيضا بمراسيم على نفقات إضافية من دون الحصول على الموافقة المسبقة من البرلمان.وديلما روسيف ليست مشبوهة بالفساد بصفة شخصية. لكن الشبهات تحوم حول تمويل حملاتها الانتخابية

ديلما روسيف تنفي اختلاس المال العام

وتقول ديلما روسيف:
“لا يوجد ما يدينني،ولا شبهة تقوم ضدي بشأن اختلاس المال العام،ليس لدي حسابات في الخارج، ولا أخفي على الشعب أية ممتلكات شخصية”.
في 11 أبريل/ نيسان 2016، أوصت لجنة بمجلس النواب البرازيلي بتقديم الرئيسة ديلما روسيف إلى محاكمة برلمانية بهدف عزلها عن إتهامات بخرق قوانين الميزانية.
وفي 17 من الشهر ذاته،أقر مجلس النواب بأغلبية ساحقة إجراءات إقالة ديلما روسيف من قبل مجلس الشيوخ في تصويت تاريخي جرى وسط توتر شديد، ومهد الطريق لإقصاء الرئيسة اليسارية.
وأوقفت المحكمة الفدرالية العليا، رئيس مجلس النواب إدواردو كونيا، الشخصية الثالثة في هرمية الدولة ومهندس إجراء إقالة ديلما روسيف، عن ممارسة مهامه لأنه عرقل التحقيقات البرلمانية والقضائية التي تستهدفه في ملف بتروبراس.
ومارينياو العضو في الحزب التقدمي، والمشتبه به أيضا في فضيحة الفساد في ملف بتروبراس، صوت ضد إقالة روسيف “دفاعا عن الديموقراطية“، مؤكدا في الوقت نفسه على ولائه التام لكونيا، العدو اللدود لروسيف.

فالدير مارينياو يلغي تصويت النواب

وفي التاسع من الشهر الجاري،ألغى رئيس مجلس النواب البرازيلي فالدير مارينياو بشكل مفاجئ تصويت النواب في السابع عشر من نيسان/أبريل على آلية إقالة الرئيسة ديلما روسيف
وكان ماراينياو المعروف بتصريحاته المتهورة اثار مفاجأة كبيرة عندما اعلن ان تصويت مجلس النواب بحضور كامل الاعضاء يعتبر بمثابة “حكم مسبق” على الرئيسة من اليسار و“يضر بالحملة للدفاع عن نفسها”.

رينان كالييروس يتجاهل القرار

وقرر رئيس مجلس الشيوخ رينان كالييروس تجاهل “القرار المتسرع” للنائب ماراينياو وأصدر الأمر باستئناف الاجراءات.وبرر كالييروس قراره بالقول إن “أي قرار استبدادي لا يمكن أن يحل محل قرار اتخذ بشكل جماعي”.وأثار قرار كالييروس غضب اعضاء اليسار من مجلس الشيوخ الذين كانوا يطالبون بتعليق الإجراءات
وفي حال إقالة الرئيسة، الدستور واضح ويقضي بأنه سيخلفها إلى أن يحل موعد الانتخابات المقبلة في 2018.

ميشال تامر رئيسا للبرازيل بالوكالة؟

وفي حال التصويت على القرار، ستتنحى روسيف تلقائيا عن السلطة لفترة أقصاها 180 يوما بانتظار الحكم النهائي لأعضاء مجلس الشيوخ. الذي يفترض أن يتخذ بأغلبية الثلثين.
ويتولى حليفها السابق نائب الرئيسة ميشال تامر (75 عاما) الرئاسة بالوكالة على الفور ويشكل حكومة جديدة.
هذا ويعتبر ملاحظون أن ساعة المجد دقت لتامر،. ففي الأيام الأخيرة انتقل من الكواليس إلى الواجهة. وهو بارع في التكتيك فقد خطط شخصيا لانسحاب حزبه من الائتلاف الحكومي وأعلن أملا منه في توجيه ضربة قاضية إلى منافسته.

مصادر:

:http://www.bloomberg.com/news/articles/2015-08-11/how-to-impeach-a-brazilian-president-a-step-by-step-guide

http://www.nytimes.com/interactive/2016/04/04/world/americas/Brazil-Impeachment-Listy.html?_r=0

http://www.bbc.com/news/world-latin-america-36254091

http://www.bbc.com/news/world-latin-america-35810578

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

مقتل شخص وإصابة 3 آخرين بجروح في اعتداء بطعنات خنجر في ألمانيا