عاجل

عاجل

الدين اليوناني...بوادر اتفاق تلوح في الأفق

مسألة ديون اليونان تطفو على السطح مجددا، السلطات اليونانية أكدت أنها تأمل في الحصول على الدفعة المقبلة من قرض خطة الإنقاذ المالي. واعرب مسؤولون

تقرأ الآن:

الدين اليوناني...بوادر اتفاق تلوح في الأفق

حجم النص Aa Aa

مسألة ديون اليونان تطفو على السطح مجددا، السلطات اليونانية أكدت أنها تأمل في الحصول على الدفعة المقبلة من قرض خطة الإنقاذ المالي.
واعرب مسؤولون يونانيون عن تفائلهم حيال امكانية التوصل إلى اتفاق من شأنه أن يسهل حصولهم على الدفعة الجديدة من المساعدات المالية.

رئيس الوزراء اليوناني:

“ بالنسبة لنا حافظنا على التزاماتنا سواء للمقرضين وخاصة إلى الشعب اليوناني. المهم بالنسبة لنا وهو أن نطبق الاتفاق باستخدام كل اجراءات المرونة بهدف حماية الشعب اليوناني “.

واجتمع وزراء مالية دول منطقة اليورو في بروكسل لمناقشة مواصلة المساعدة المالية لاثينا واحتمال تخفيف ديونها.

المفوض الأوروبي للشؤوس الاقتصادية والمالية، بيار موسكوفيسي:

“ لقد كان هناك قسما ثانيا خلال محادثاتنا البارحة والأسبوع المنصرم متعلق بضرورة التوصل إلى اتفاق حول آلية الطوارىء. هذه الآلية تلبي الشروط التي تم وضعها من قبل مجموعة اليورو في امستردام قبل أسبوعين، بمعنى أن هذا الإتفاق سيكون موضوعيا وتشريعيا كما سيكون ذا مصداقية وآلي “.

وصادق البرلمان اليوناني يوم الأحد الماضي على إجراءات لا تحظى بشعبية بين المواطنين اليونانيين فيما يتعلق بنظم الضريبة المطبقة على صناديق التقاعد، وهي الإجراءات التي اشترط الاتحاد الأوروبي اتخاذها كشرط لحصول اليونان على خمسة مليارات يورو في إطار خطة الإنقاذ المالي.

الأمين العام للمداخيل العامة:

اعتقد ان هذه الآلية ستدخل بالتأكيد حيز التنفيذ. لا يمكننا أن لا نتوصل إلى اتفاق، البعض يقول إنه كان علينا اعتماد هذه الآلية من البداية. ثانيا ستأثر هذه الآلية مباشرة على موظفي القطاع العام والمتقاعدين من خلال اقتطاعات في رواتبهم ومعاشاتهم إلى غاية التوصل الى أهداف هذه الآلية”.