عاجل

تقرأ الآن:

إيطاليا: اعتقال أفغاني يشتبه بتخطيطه لشن هجمات في دول أوربية


إيطاليا

إيطاليا: اعتقال أفغاني يشتبه بتخطيطه لشن هجمات في دول أوربية

الشرطة الإيطالية تعتقل أفغانيا يشتبه بتخطيطه لشن هجمات في إيطاليا وبريطانيا وفرنسا بعد العثور على أدلة دامغة على هاتفه النقال على خلفية ظهوره في صورة وهو يحمل بندقية أم.أس ستة عشر، وهو سلاح يصعب العثور عليه في السوق حسب ممثل النيابة العامة بمدينة باري روبرتو روسي الذي قال في مؤتمر صحفي:
“ المحققون اكتشفوا أن الصورة تم اتخاذها من قبل نوع معين من الفيديوهات التي تنشر على نوع معين من المواقع، وهي مواقع ويب لا يمكن الوصول إليها من قبل الجميع، ولا يمكن الدخول إليها إلا من قبل أشخاص يرتبطون بشبكة جهادية دولية”.

كما اعتقل أفغاني وباكستاني آخران في كل من باري وميلانو بتهمة تهريب البشر، فيما اصدرت الشرطة مذكرات للقبض على أفغانيين آخرين بتهم الإرهاب. السلطات الإيطالية كانت قد فتحت تحقيقا في كانون الأول-ديسمبر بعد رصد أربعة أفغان، وهم يأخذون صور فيديو في مركز تجاري في باري بجنوب إيطاليا، وبعد أن فتشت الشرطة هواتفهم النقالة عثرت على صور أخرى لمطار وميناء المدينة بالإضافة إلى مواقع في روما وباريس ولندن. الشرطة الإيطالية أكدت أنّ تلك الصور لم تكن سياحية وعلى ما يبدو فالمشتبه بهم كانوا يرصدون مواقع حساسة.

الهواتف ضمت صورا لعربات عسكرية وأسلحة للجيشين الإيطالي والأفغاني، إضافة إلى تسجيلات فيديو دعائية لطالبان و“سلسلة من الهتافات التقليدية التي عادة ما تؤدى استعدادا للشهادة”. المشتبه بهم قاموا برحلات مكلفة بين إيطاليا والمملكة المتحدة وفرنسا وتركيا ودفعوا تكاليفها نقدا. كما كشف المحققون في الهواتف عن تفاصيل أسعار وطرق تهريب البشر إلى إيطاليا والمجر وكاليه.

الا انهم لم يتمكنوا من استخراج اية معلومات من احد الهواتف المصادرة لانه ايفون مشفر. ويدور خلاف بين شركة آبل المصنعة لهذه الهواتف والحكومة الأميركية بشأن فك شيفرة هذه الهواتف للاطلاع على معلومات تهمّ التحقيقات. والافغانيان المعتقلان حاصلان على اقامة لاسباب انسانية في إيطاليا أحدهما في ألفين وأحد عشر والآخر الأسبوع الماضي.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

ثلاثة قتلى و 45 جريحا في هجوم على الشرطة في ديار بكر التركية