مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

ايطاليا: خطط مستقبلية لمكافحة البدانة


smart care

ايطاليا: خطط مستقبلية لمكافحة البدانة

*معدلات البدانة ارتفعت في جميع أنحاء العالم في السنوات الثلاثين الماضية. في إيطاليا طفل من كل ثلاثة أطفال يعاني من زيادة الوزن. ما هي الاستجابة الصحيحة للتعامل مع هذه المشكلة؟ للجواب على هذا السؤال، توجهنا إلى ايطاليا.*

في روما، سيرينا كابورسو، طبيبة متخصصة بالتغذية تنصح الذين يعانون من السمنة. ستيفانو دي سانتيس،قبل ستة أشهر كان يعاني من ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول. وكان يزن أحد عشر كيلو غراماً أكثر من اليوم.

ستيفانو دي سانتيس، يقول:“مؤخراً، شعرت بأنني لست على ما يرام، لذا، قررت القيام بتحاليل الدم، النتائج كانت كارثية. أحد الأصدقاء نصحني بالذهاب إلى الدكتورة كابورسو. كنت قلقا جدا لأنني لم أكن متأكدا من أنني سأكون قادرأ على اتباع نظام غذائي “.

البدانة هي أكثر خطورة من زيادة الوزن لأنها تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكري وغيرها من المشاكل الصحية على المدى الطويل. طبيبة التغذية سيرينا كابورسو، تقول:“لدينا انطباع بأن تناول الغذاء الصحي مكلف للغاية من الناحية الاقتصادية. في الوقت ذاته، هناك الدعاية المحيطة بنا، التي تدفعنا لاختيار منتجات غير صحية، ووجبات سريعة، وبنسبة عالية من السعرات الحرارية. وهذا يؤدي إلى خلط المفاهيم بين المستهلكين.”

جيرمي ويلكس، يورونيوز :” على الصعيد العالمي، معدلات البدانة تضاعفت في السنوات الثلاثين الماضية ويجب معالجة هذه المشكلة، هنا في إيطاليا، طفل من كل ثلاثة أطفال يعاني من زيادة الوزن. لذا، على السياسيين التعامل بشكل صحيح مع هذه المشكلة؟ لكن كيف يعرفون انها فعالة؟ سنلتقي بأستاذ جامعي يساعدهم على اختيار الطريق الصحيح. “

الخبير الاقتصادي فينتشنزو أتيلا، عمل مع منظمة التعاون والتنمية، خاصة لتطوير نموذج يساعد صناع القرار على تحديد سياسة لمكافحة السمنة،
والخطط الفعالة.

فينتشنزو أتيلا، أستاذ الاقتصاد، جامعة روما تور فيرغاتا، يقول:” قمنا بسلسلة من عمليات المحاكاة، تمكنا من تقدير المبلغ الذي سنوفره اذا كان الذين في سن الخمسين يتمتعون بصحة أفضل من حيث مستوى السمنة مقارنة بعدد السكان الحالي. فائدة النموذج ليست في التنبؤ بالمستقبل، لكن القدرة على اعلام السياسيين اليوم، إذا كان لديهم خياران، بنتائج الاختيار الأول ونتائج الاختيار الثاني.”

سياسات يمكن أن تكون مثلاً في الإعلانات، وتوسيم المنتجات والتعليم في المدارس. جهود ستثمر بعد عقود. لكن كيف نشجع السياسيين على اتخاذ هذه إجراءات؟

والتر ريكياردي، رئيس المعهد الوطني الإيطالي للصحة:“لحث المسؤولين على العمل، نحتاج إلى أمرين: أولا، توفير أدلة علمية سليمة، وإلا فهي مجرد آراء.. ثانيا، يجب العمل على قيادتهم والأخلاق. لأن الأموال التي سوف تستثمر الآن لها نتائج حين لا يكونوا في السلطة. من المهم إقناعهم بأنه لا ينبغي التفكير في الانتخابات المقبلة فقط، بل وبالأجيال المقبلة أيضاً”.

يبدو أن الجيل الأصغر سنا قد تخلي عن النظام الغذائي الايطالي التقليدي للبحر الأبيض المتوسط، اضافة إلى العوامل التي فاقمت من الوضع.

طبيبة التغذية سيرينا كابورسو، تقول:” للنشاط البدني قيمة لم يتم التعامل معها كما يجب، في حين أنها ينبغي أن تكون نقطة البداية. أرى أن في مدارسنا الابتدائية والمتوسطة، الرياضة والتربية البدنية أمر مهمش تماما.” التحدي هو في اختيار أفضل التدابير. وفقا لمنظمة التعاون والتنمية، في ايطاليا، سنوياً، خمسة وسبعون ألف حالة وفاة يمكن تجنبها إذا طبقت البلاد استراتيجية شاملة لمكافحة الأمراض المزمنة المرتبطة بالبدانة.

اختيار المحرر

المقال المقبل

smart care

مستقبل النظام الصحي في اليونان؟