عاجل

تقرأ الآن:

نيسان تسيطر على ميتسوبيشي مع الابقاء على استقلاليتها


مال وأعمال

نيسان تسيطر على ميتسوبيشي مع الابقاء على استقلاليتها

المجموعة اليابانية نيسان اتفقت مع مواطنتها ميتسوبيشي موتورز، على الاستحواذ على 34% من اسهمها، مقابل مليارين ومئتي مليون دولار.

هذا التحالف سيقوي التحالف الذي سبق ان اقامته نيسان مع شركة رينو الفرنسية.

ورغم ان نيسان ستكون مسيطرة على ميتسوبيشي – والتي هي اصغر منها حجماً، بسبب امتلاكها اكثر من ثلث الاسهم، لكن استقلالية هذه الاخيرة ستتم المحافظة عليها كما اكد رئيس ومدير عام نيسان كارلوس غصن، في مؤتمر صحفي في يوكوهاما جنوب طوكيو، وقال “في نيسان، نحن عازمون على المحافظة على العلامة التجارية لميتسوبيشي موتورز، وسنساعد هذه الشركة على مواجهتها التحديات وخاصة في استعادة ثقة المستهلك في كفاءئها باستخدام الوقود”.

واضاف غصن ان الرئيس المدير العام لشركة ميتسوبيشي موتورز أوسامو ماسوكو طمأنه بشأن حجم ومدى المشاكل المتعلقة بكفاءة استهلاك الوقود.

من جهته، تحدث رئيس ومدير عام ميتسوبيشي اوسامو ماسوكو “اؤمن بان هذا التحالف الرئيسي سيحظى بتقدير المستهلكين، وشركائنا في عالم الاعمال، والمساهمين واصحاب المصالح الذين نوليهم الاهمية”.

هذا الاعلان ادى لارتفاع سعر سهم متسوبيشي بنسبة 16%، وذلك بعد فترة من تراجع الطلب على سياراتها بنسبة 40%، اثر فضيحة تزييف بيانات كفاءة استهلاك الوقود على بعض انواع سياراتها.

وقد بدأت الشركتان التعاون فيما بينهما عام 2011. فكان ميتسوبيشي تؤمن السيارات الصغيرة لنيسان فيما تصنع هذه الاخيرة السيارات الواسعة لميتسوبيشي. وكانت نيسان اول من اكتشفت تزييف البيانات.