عاجل

واشنطن تباشر في بناء الجزء البولندي من الدرع الصاروخية

باشرت واشنطن ووارسو عملية بناء قاعدة تعتبر جزءا من النظام الصاروخي الاميركي في اوروبا، ومقرها بولندا، عملية وضع حجر الأساس أشرف عليها كل من مساعد

تقرأ الآن:

واشنطن تباشر في بناء الجزء البولندي من الدرع الصاروخية

حجم النص Aa Aa

باشرت واشنطن ووارسو عملية بناء قاعدة تعتبر جزءا من النظام الصاروخي الاميركي في اوروبا، ومقرها بولندا، عملية وضع حجر الأساس أشرف عليها كل من مساعد وزير الدفاع الاميركي بوب وورك ووزير الدفاع البولندي انتوني ماتسيريفيتش في ريدزيكوو قرب سلوبسك في شمال بولندا. مساعد وزير الدفاع الاميركي بوب وورك قال :“أوربا و بصورة أوسع حلف شمال الأطلسي يواجهان اليوم مجموعة من التحديات الأمنية الجديدة والمعقدة، وللتصدي لهذه الرهانات يتطلب الأمر قدرات أكثر من الحلف من خلال التطوير والتكيف مع التهديدات القديمة والجديدة”.

الرئيس الروسي فلاديمير يوتين سارع من جهته إلى التحذير من خطوة كهذه، وأكد أن بلاده ستدرس تدابير لمواجهة التهديد الذي يمثله نشر عناصر الدرع الصاروخية الأميركية .

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال:” ليست هذه المنظومة دفاعية على الإطلاق، بل هي جزء من القدرات الاستراتيجية النووية للولايات المتحدة نُقل إلى مناطق أخرى، وفي هذا الحال بالذات إلى أوروبا الشرقية، على أصحاب القرار بهذا الشأن أن يعلموا أنهم عاشوا حتى اليوم بهدوء وأمان و بعد نشر عناصر الدرع الصاروخية الدفاعية قإنه يجب علينا التفكير في سبل وقف المخاطر التي تنشأ وتهدد أمن الإتحاد الروسي”.

وكانت موسكو أعتبرت أيضا أن تشغيل قاعدة ديفليسو برومانيا يوم الخميس هو تهديد للإستقرار الإستراتيجي في القارة إلا أن مساعد وزير الدفاع الأميركي بوب وورك ووزير الدفاع البولندي انتوني ماتسيريفيتش أوضحا أن القاعدة التي انشئت في بولندا على غرار قاعدة ديفيسيلو سيكون دورها دفاعيا محضا وستستخدم لاعتراض صواريخ بالستية يمكن اطلاقها من الشرق الأوسط، وخصوصا من إيران.