عاجل

عاجل

أوغندا: الادعاء العام يتهم رئيس المعارضة بالخيانة لسخريته من الرئيس

الادعاء العام في أوغندا وجه اتهامات بالخيانة لزعيم المعارضة الرئيسي كيزه بيسجي. جاء هذا بعد أيام من اعتقاله لسخريته من الرئيس يوري موسيفيني بشأن

تقرأ الآن:

أوغندا: الادعاء العام يتهم رئيس المعارضة بالخيانة لسخريته من الرئيس

حجم النص Aa Aa

الادعاء العام في أوغندا وجه اتهامات بالخيانة لزعيم المعارضة الرئيسي كيزه بيسجي.
جاء هذا بعد أيام من اعتقاله لسخريته من الرئيس يوري موسيفيني بشأن الانتخابات المتنازع عليها.
و صور حزب المعارضة “المنتدى من أجل التغيير الديمقراطي” مقطعا ساخرا لبيسيجي وهو يؤدي اليمين الدستورية ، وتم نشره على موقع يوتيوب

المتحدث باسم وزارة العدل اشار الى أن الاتهامات وجهت الى بيسيجه دون وجود محام، وقد تكون عقوبة تهمة الخيانة هذه هي الإعدام.
من جهة اخرى تتصاعد التوترات منذ الانتخابات في فبرابر الماضي عندما حجبت السلطات مواقع التواصل الاجتماعي من الفيس بوك و توتير وواتس اب.
مراقبون دوليون اشاروا الى ان عملية الاقتراع تمت في جو من الترهيب فرضه النظام في كل انحاء البلاد وخاصة في كمبالا.
الصحفي ايمانويل موتايزبواي يقول:“إن حظر مواقع التواصل الاجتماعي تترك نوعا من التأثير السلبي علينا كصحفيين وحتى أن هناك الكثير من وسائل الاعلام تتخوف من رقابة الدولة”.
وكان موسيفيني قد أدى اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة تستمر خمسة أعوام الخميس الماضي، موسيفينى البالغ من العمر 71 عاما و يحكم البلاد منذ عام 1986، حصل على 60 % من الأصوات في الانتخابات العامة التي تعتبرها المعارضة انتخابات مزورة.
وحضر حفل اداء اليمين العديد من رؤساء الدول الافريقية بينهم خصوصا اضافة الى البشير رؤساء جنوب افريقيا جاكوب زوما وكينيا اوهورو كينياتا وتنزانيا جون ماغوفولي وجنوب السودان سالفا كير.