عاجل

تقرأ الآن:

عمدة ريو دي جانيرو: الالعاب الاولمبية بمأمن من فيروس زيكا


البرازيل

عمدة ريو دي جانيرو: الالعاب الاولمبية بمأمن من فيروس زيكا

فيروز زيكا يثير مخاوف الراغبين بحضور الالعاب الاولمبية هذا الصيف في البرازيل حيث يكثر انتشاره. ورغم تحذيرات منظمة الصحة العالمية فإن عمدة ريو دي جانيرو ادواردو بايس يرى ان هذه الالعاب في مأمن من هذا الفيروس مستهجناً القول، يوم الاثنين، إنه خطير مثل فيروس ايبولا الذي اصاب الالاف في افريقيا، واضاف “إنها ليست مسألة هامة. عليكم المجيء، يمكنكم الحضور والاستمتاع، هذا هو الوقت المناسب خلال العام، شتاؤنا لا يكون فيه ابداً بارداً. واعلم ان البريطانيين سيحبون ريو كما احبوها -خلال كأس العالم لكرة القدم”.

بايس قال إنه لا يعرف احداً اصيب بفيروس زيكا وهو الذي لديه علاقات مع العديد من الناس. امر اثار استغراب احدى النساء الحوال وتدعى ميشال كارمارغو مورايس“في كل مكان اناس مصابون بالزيكا، في المبنى حيث اسكن وفي العمل وبين عائلتي. نعرف العديد من المصابين ونحن على بعد كيلومترات قليلة حيث ستقام الالعاب الاولمبية. ومن غير المعقول ان لا يعرف العمدة احداً مصاباً به. لا شيء يجعلنا هادئين”.

فيروس زيكا حسب العلماء، يمكن ان يتسرب الى رحم الحامل ويعرقل نمو دماغ الجنين فيتسبب بتشوهه.

لذلك ستزود استراليا كل من رياضييها بواق ذكري مغطى بمواد معقمة تمنع انتقال كافة انواع الجراثيم والفيروسات من بينها الزيكا ونقص المناعة المكتسبة.