عاجل

تقرأ الآن:

برنامج "حال الإتحاد" في الأسبوع الثالث من شهر أيار مايو 2016


حالة الاتحاد

برنامج "حال الإتحاد" في الأسبوع الثالث من شهر أيار مايو 2016

حال الإتحاد برنامج جديد يتناول شؤونا كانت طوال أسبوع في صلب اهتمامات الإتحاد الأوروبي. البرنامج من تقديم أولاف برونز.

التقرير الأول في برنامج حال الإتحاد يتناول خطاب الملكة اليزابيت التي لم تعطِ أية توجيهات بالنسبة للإستفتاء البريطاني حول أوروبا. التقرير الثاني في برنامج حال الإتحاد يتناول موضوع استطلاعات الرأي في بريطانيا فقد صدر الثلثاء استطلاع للرأي أشار إلى ارجحية في النتائج بالنسبة لمؤيدي بقاء بريطانيا ضمن الإتحاد
الأوروبي. ثم صدر استطلاع آخر أشار الى تقدم لرافضي البقاء ضمن الاتحاد الاوروبي . كل استطلاعات الرأي التي تمت بعد ذلك لم تتمكن من تحديد توجه الناخبين.

يتضمن برنامج حال الإتحاد ثلاث فقرات جةدة هي فقرة الملاحظات السلبيات و فقرة االملاحظات لإيجابية و فقرة عن قول تناول وضعا أوروبيا.

من الملاحظات السلبية يشير أولاف برونز في برنامجه إلى ما قاله عمدة لندن السابق بوريس جونسون الذي أبدى أمنية بأن تخرج بلاده من الإتحاد الأوروبي. بوريس جونسون يُصنَّف سلبيا لا لأنه يتزعم الذين يريدون الخروج من الإتحاد الأوروبي بل لأن حملته المضادة لأوروبا بلغت مستوى متدن عندما شبَّه مسار الإتحاد الأوروبي بمسار أدولف هيتلر من حيث الرغبة بخلق دولة عليا أوروبية.
من الملاحظات الإيجابية في حال الإتحاد كان رد رئيس المجلس الأوروبي على عمدة لندن السابق. دونالد توسك قال ان بوريس جونسون مصاب بفقدان الذاكرة السياسية و بانه يستخدم حججا واهية.

من بريطانيا ينتقل برنامج حال الإتحاد إلى فرنسا حيث معركة من نوع آخر تتفاعل فالرئيس فرنسوا هولاند الذي انخفضت شعبيته كما لم تنخفض شعبية رئيس فرنسي من قبله ، يواجه نقمة بفعل قانون اصلاحي جديد يطال شؤون العمل و العمال.

بعد فرنسا عودة بالتقارير إلى بروكسل ضمن برنامج حال الإتحاد . مجموعة من الخبراء الأوروبيين من ثمانية و عشرين دولة أوروبية اجتمعوا في بروكسل على مدى يومين لإبداء الرأي العلمي حول السماح أم لا باستمرار استخدام مادة الغليفوزات المبيدة للاعشاب . لم يتوافق الخبراء على رأي موحد و المفوضية قررت اللجوء الى المزيد من الدراسات. في حين أصدرت منظمات دولية بيئية تقارير تحذِّر من استخدام مادة الغليفوزات.

بالنسبة لفقرة قول الأسبوع، إشارة الى قول ملفت للرئيس الأميريكي الأسبق بيل كلينتون الذي اتهم بولندا و المجر
بالتمثل بزعامة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. رئيس الحزب الحاكم في بولندا ياروسلاف كاتشينسكي قال ان كلينتون يمكن أن يكون بحاجة لمعاينة طبية.

في المفكرة الأسبوعية الأوروبية: الثلثاء وزراء مالية منطقة اليورو يجتمعون لبحث امكانية منح اليونان مساعدات جديدة. الإثنين ايضا مظاهرات نقابية في بروكسل ضد التدابير التقشفية. الخميس تعقد في اليابان قمة للدول الصناعية الكبرى السبع. الأحد فرنسا يتم تكريم ضحايا معركة فردان حيث قتل حوالي ثلاثماية الف جندي فرنسي و الماني منذ مئة عام.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

حالة الاتحاد

برنامج يوروب ويكلي في الأسبوع الثاني من شهر أيار مايو 2016