عاجل

النمسا: فوز مرشح مستقل في الانتخابات يحول دون صعود اليمين المتطرف إلى سدة الرئاسة

تمكن المرشح المستقل المدعوم من حزب الخضر الكسندر فان دير بيلين من الفوز في جولة الاعادة من الانتخابات الرئاسية النمساوية، فان دير بيلين الاستاذ الجامعي السابق البالغ من العمر 72 والذي حقق الفوز في جول

تقرأ الآن:

النمسا: فوز مرشح مستقل في الانتخابات يحول دون صعود اليمين المتطرف إلى سدة الرئاسة

حجم النص Aa Aa

تمكن المرشح المستقل المدعوم من حزب الخضر الكسندر فان دير بيلين من الفوز في جولة الاعادة من الانتخابات الرئاسية النمساوية، فان دير بيلين الاستاذ الجامعي السابق البالغ من العمر 72 والذي حقق الفوز في جولة الاعادة من الانتخابات بفارق ضئيل عن منافسه طالب النمساويين من كافة الاطياف السياسية بالوحدة ونبذ الاختلاف.

المرشح الفائز في الانتخابات النمساوبة الكسندر فان دير بيلين:
“يمكننا تفسير المعادلة على هذا الاساس، نحن جميعا متساوون. فالنصف لا يقل اهمية عن النصف الاخر يمكنني القول أنت مهم بالنسبة لي كما أنا مهم بالنسبة لك. نحن نشكل مها النمسا الجميلة.”

واستطاع فان دير بيلين الحصول على 50.3% من الاصوات، في مقابل منافسه من حزب الحرية اليميني المتطرف نوربرت هوفر الذي حصل على 49.7% ليحول بذلك دون ان تصبح النمسا اول دولة في الاتحاد الاوروبي تختار رئيسا من اليمين المتطرف.

وبهذه النتيجة، يكون الزعيم السابق لحزب الخضر قد حصد اغلب الاصوات المرسلة عبر البريد والتي تتجاوز 14% من القاعدة الناخبة، قد حول تخلفه في نتائج مراكز الاقتراع إلى فوز مهم لليسار.

وكان هوفر الذي أقر بالخسارة في بيان على صفحته على موقع فيسبوك، قد تقدم في الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية بحصوله على 35% من الاصوات محققا افضل نتيجة وطنية لحزبه اليميني المتطرف، فيما حصد فان دير بيلين على 21.3%.

وشكلت الجولة الاولى من الانتخابات لطمة قوية للحزبين الرئيسيين الكبيرين في البلاد، وهما الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الشعب اللذان فشل مرشحيهما في الوصول إلى جولة الاعادة، بحصول كل منهما على اقل من 11.3% على خلفية تصاعد ازمة المهاجرين وتردي الوضع الاقتصادي في البلاد.

ويفترض ان يتولى الرئيس الجديد الذي ينتخب لولاية من ست سنوات، مهامه في الثامن من تموز/يوليو.