عاجل

تقرأ الآن:

لقاء روسي-مجري يسبق التصويت حول العقوبات الأوروبية ضدّ موسكو


المجر

لقاء روسي-مجري يسبق التصويت حول العقوبات الأوروبية ضدّ موسكو

ALL VIEWS

نقرة للبحث

زار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف العاصمة المجرية بودابست، أقرب الحلفاء إلى موسكو داخل الاتحاد الأوروبي. لافروف التقى رئيس الوزراء فيكتور أوربان ، ونظيره المجري بيتر سيارتو.

المجر تحث على إعادة بناء التعاون بين الروس والأوروبيين

وزير الخارجية المجري انتهز الفرصة ليكرر اعتراض بلاده على التمديد التلقائي للعقوبات الأوروبية على روسيا، مشدداً على ضرورة إعادة بناءِ التعاون بين الاتحاد الأوروبي وروسيا على أسس واقعية، وفقاً للاحترام المتبادل والقانون الدولي.

وزير الخارجية الروسي، قال خلال مؤتمر صحافي: “لدينا كل مانحتاج له لحلِّ الصعوبات العملية الناجمة عن العقوبات، ولتقليص الاعتماد على الظروف السياسية الحالية. خصوصاً وأنها ناتجة عن توجه مناهض لروسيا من قبل بعض الزعماء الغربيين.”

روسيا والمجر: شراكة تجارية ونووية

روسيا سوق مهمة للبضائع المجرية. العقوبات تسببت بانخفاض كبير في التجارة بين البلدين العام الماضي، وكبدت خسائر للشركات المجرية. كما يتم التحضير لإقامة مشروع بين البلدين يهدف إلى تطوير المفاعل النووي الوحيد الموجود في المجر، وهو مفاعل “باكش”. الاتحاد السوفيتي كان قد بنى هذا المفاعل في السبعينيات، وهو يزود المجر اليوم بنصف الطاقة الكهربائية التي تستهلكها.

سألنا خبيراً اقتصادياً مجرياً إن كانت هذه العلاقات الاقتصادية تؤثر على تصويت بودابست حول تمديد العقوبات على موسكو، فأجابنا أندرياش دياك: “إلى الآن لم نلحظ اعتراضاً مجرياً مباشراً على نظام العقوبات، رغم أن بودابست تنتقده بصوت عالٍ وعلى الملأ. لكن عندما يتعلق الأمر بالتصويت، فإنها تقول “نعم” أو على أقل تقدير لا تصوت ضدّ العقوبات. أعتقد أن الروس يرغبون بتغيير هذا الوضع، للتوصل إلى فعل مجري حقيقي في هذا المجال.”

أندريا هياغوش، مراسلة يورونيوز من العاصمة المجرية بودابست: “سيرغي لافروف التقى فيكتور أوربان هنا في مبنى البرلمان. لانعرف ما الذي قالاه، على وجه الدقة، خلال لقائهما الخاص. وفقاً لبعض الخبراء، يبدو أن الزيارة تحمل أهمية لروسيا في هذا التوقيت، قبل بضعة أسابيع من اتخاذ الاتحاد الأوروبي قراراً حول تمديد العقوبات على روسيا.”

ALL VIEWS

نقرة للبحث

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

عودة المجندة الاوكرانية المحتجزة في روسيا سافتشنكو إلى كييف في إطار صفقة لتبادل السجناء مع موسكو