عاجل

تقرأ الآن:

المحكمة العليا الهندية تسمح لبحار ايطالي بالعودة إلى وطنه بعد احتجازه ل4 سنوات


الهند

المحكمة العليا الهندية تسمح لبحار ايطالي بالعودة إلى وطنه بعد احتجازه ل4 سنوات

قضت المحكمة العليا الهندية السماح لسالفاتوري جيروني وهو احد اثنين من عناصر مشاة البحرية الايطالية اللذين خضعا للتحقيق بشأن مقتل صيادين هنديين أثناء مهمة لمكافحة القرصنة عام 2012 بالعودة إلى وطنه، فيما تتواصل اجراءات التحكيم الدولي حول القضية التي تتنازع فيها البلدان بشأن مسألة السلطة القضائية.

سوهال دوت محامي سالفاتوري جيروني:
“الشرط الاول أنه سيسلم جواز سفره عند وصوله إلى ايطاليا. الشرط الثاني أنه سيمثل مرة واحدة شهريا أمام مركز الشرطة لاثبات حضوره كما ان تقرير اثبات الحضور سيتم ارساله إلى السفارة الهندية.”

ويشتبه فى قيام الجنديين ماسيميليانو لاتورى وسالفاتورى جيرونى بإطلاق النار بطريق الخطأ على الصيادين فى فبراير 2012 أثناء أدائهما خدمة مكافحة القرصنة على متن ناقلة نفط إيطالية خلال عبورها المحيط الهندى.

واعتقل الجنديان بعد رسو ناقلة النفط في احدى الموانئ الهندية، حيث انتقلت القضية بين المحاكم الهندية المختلفة ولم توجه الاتهامات إلى المشتبه بهما اللذين بقيا داخل السفارة الايطالية.

وتقول الهند إن الجنديين قتلا الصيادين داخل المياة الاقليمية الهندية، فيما تؤكد ايطاليا التي لجأت إلى التحكيم الدولي إن الحادث وقع في المياه الدولية.

وكانت السلطات الهندية قد سمحت لماسيميليانو لاتوري الجندي الايطالي الاخر المتهم في القضية بالعودة إلى بلاده عام 2014 لتلقي العلاج اثر مشاكل صحية المت به.