عاجل

تقرأ الآن:

مسؤول ياباني:"نريد أن تكون الصين شريكا في المجتمع الدولي"


اليابان

مسؤول ياباني:"نريد أن تكون الصين شريكا في المجتمع الدولي"

كانت يورونيوز حاضرة في قمة دول مجموعة السبع في بلدة ايسي-شيما الساحلية باليابان،ينضم إلي كنكو صون،وهو يشغل منصب مدير الاتصالات العامة لرئيس الوزراء شينزو آبي.
السيد صون مرحبا بك لوجودك معنا.
السيد صون: شكرا لك.
يورونيوز،جيمس فراني:
من مواضيع القمة،كثر الكلام بشأن الاقتصاد العالمي، ما مدى قلقكم إزاء تباطؤ الاقتصاد في الصين؟

السيد صون،مدير الاتصالات العامة لرئيس الوزراء شينزو آبي :يتباطأ الاقتصاد في الصين بسبب اقتصاداته الناشئة وهذا مثير للقلق ونطمح إلى أن يكون النمو الاقتصادي أكثر قوة، و مستديما.

يورونيوز،جيمس فراني:
سوف تتم مناقشة موضوع آخر وهو ذلك المتعلق بالنزاع مع الصين في بحر الصين الجنوبي،لقد ذكرت في إجابتك السابقة أهمية الاقتصاد الصيني بالنسبة لليابان،لم المخاطرة بسبب هذا النزاع الإقليمي؟فمن المتوقع أنكم ستثيرون حفيظة بكين بهكذا طريقة.

السيد صون:
حسنا أعتقد أننا قمنا بالفعل بتوضيح موقفنا،حيث نريد أن تكون الصين لاعبا مسؤولا،أو شريكا في المجتمع الدولي.كما أن صعود الصين كبلد مسالم هو مهم بالنسبة لنا أيضا.وفي الوقت ذاته،نود رؤية بحر الصين الجنوبي يعيش حالة سلم. ثم إن السيد آبي حدد ثلاثة مبادىء للدفاع عنها ،الأول يقوم على أن أية مطالبات ينبغي أن تستند على مبادىء القانون الدولي،ثانيا:لا يجب الجنوح إلى القوة أو الإكراه لتغيير الوضع القائم، وثالثا:التسوية السلمية للنزاعات.
وأعتقد أن هذه المبادىء يمكن أن تنسحب أيضا على أي دولة معنية حيال التعامل مع القضايا المتعلقة ببحر الصين الجنوبي،لذك آمل أن تتفهم الصين أيضا أهمية السلام المنشود في بحر الصين.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

هروب مدنيين من الفلوجة فيما تستمر عملية تحريرها من داعش