عاجل

عاجل

التعليم من أجل تعزيز السلم و النهوض بلإقتصاد

هل بإمكان التعليم تعزيز السلام في تونس و مساعدة البلاد على مكافحة البطالة لدى الشباب ؟ مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم، “وايز” دعا الخبراء في تونس لمعالجة هذه المسألة…

تقرأ الآن:

التعليم من أجل تعزيز السلم و النهوض بلإقتصاد

حجم النص Aa Aa

هل بإمكان التعليم تعزيز السلام في تونس و مساعدة البلاد على مكافحة البطالة لدى الشباب ؟ مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم، “وايز” دعا الخبراء في تونس لمعالجة هذه المسألة .
سكينة يعقوبي الحائزة على جائزة وايز لسنة 2015 و وداد بوشاماوي عضو اللجنة الرباعية للحوار الوطني في تونس، جائزة نوبل للسلام في عام 2015
تمت دعوة هاتين السيديتين الإستثنائيتين من قبل “وايز” للمشاركة في منتدى في تونس. موضوعه مشابه لمسيرتهما : “حوار من أجل التعليم والسلام”.

و تقول سكينة يعقوبي :
“جذور الشر في العالم ناتجة عن عدم الحصول على التعليم. في أفغانستان، هناك العديد من المشاكل، ونحن في حالة صراع، نعيش حالة حرب منذ 35 عاما، لكنني أؤمن بأن التعليم حول شعب بلدي.”

جهود يعقوبي من أجل التعليم في أفغانستان هي مصدر إلهام للبلدان المتضررة من العنف، بما في ذلك تونس، والتي بعد أن قاد التحول إلى الديمقراطية، تعاني بسبب الإرهاب..
و هذا ما يؤكده الرئيس التنفيذي لوايز.سترافوس يانوكا :
“أعتقد أن المجتمع المدني له دور رئيسي. وترجع له المسؤولية في أن يكون صلة وصل بين التعليم و السلام، وإذا كنا قادرين و ضع ع التعليم في خدمة السلام و تعزيز ما يجمعنا وليس ما يفرقنا، عندها سيصبح لا شك أداة مفيدة جدا وفعالة.”

كيف يمكن تعزيز التغيير الاجتماعي بعد خمس سنوات من الربيع العربي والحصول على فرص العمل للشباب في تونس؟ هذه المسألة تمت مناقشتها في ورش عمل مثل هذا و حيث نشجع روح المبادرة في الأعمال. .
اليوم في البلاد ثلاثين بالمائة من الشباب الحاصلين على شهادات عاطلين عن العمل..

و تقول سلوى سماوي من ميكروسفت :
“نظرا للوضع الذي تعيشه تونس حاليا للسعى إلى تحقيق نمو اقتصادي وخلق وظائف وأنشطة جديدة، خلق المشاريع أصبح أمرا مهما للغاية.”

هذا النقاش أفضى إلى أفكار مبتكرة في مجال التعليم وتدابير أولوية يجب إتخادها في التعليم على أساس ما يعمل في تونس أو في أي مكان آخر.

تطبيق الممارسات الجيدة داخل صفوفهم… هذا ما شجع عليه المدرسين المشاركين هنا. و لما لا تطبيق الطرق التي لها نتائج جيدة في سنغافورة على سبيل المثال؟

شرين ميستري يانوكي أخصائية في مجال التعليم في سنغافورة ترى أن هذا ليس حلا جيدا :
““أنا لا أعتقد أنه يمكنتطبيق طرق التعليم كما هي ، وأعتقد أننا بحاجة النظر إلى أفضل الممارسات و أخد تلك التي تتلائم مع نظامك التعليمي و الخلفية التي لديك.”

وداد بوشاماوي الحائزة على جائزة نوبل للسلام، ترى من جهتها أن الاستقرار الاقتصادي للبلد يستقر على قوة المجتمع المدني والتعليم و قدرة النساء على المشاركة في المجتمع..