مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

الحشد الشعبي واستراتيجيته القتالية


العراق

الحشد الشعبي واستراتيجيته القتالية

مساهمات الحشد الشعبي في الحرب ضد داعش لاستعادة الفلوجة حاسمة،هذه القوات الممثلة بفصائل ذات غالبية شيعية يساندون قوات الأمن العراقية وقوات التحالف الدولي،فضلا عن مسيحيين و سنة وإيزيديين وعشائر الأنبار لتنفيذ عملية تحرير الفلوجة التي تعد أحد أبرز معاقل الجهاديين في العراق. وسيطر تنظيم الدولة الإسلامية على المدينة في كانون الثاني/يناير 2014، قبل أن يشن هجوما واسع النطاق في حزيران/يونيو من العام المذكور استطاع خلاله السيطرة على مناطق واسعة في شمال وغرب البلاد.

الاستراتيجية الحربية

ويقول هادي العامري أحد أبرز قادة الحشد الشعبي الذي يشارك في الهجوم :
“..”
في مارس 2015،حررت تكريت بمساندة الحشد الشعبي كما الرمادي في ديسمبر من العام نفسه،يحاول أفراد الحشد الشعبي تجنب شتى المواجهات الطائفية أثناء مجابهة مقاتلي داعش.
وبعد سيطرة داعش على الموصل،صدر بيان المرجعية الدينية العليا المتمثلة بالمرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني بوجوب حمل السلاح لمحاربة داعش،واعتبار المقتولين “شهداء”.
وتلبية للدعوة،انضم الآلاف من المتطوعين إلى مراكز التدريب التي تم إنشاؤها خصيصا من قبل السلطات العراقية لدمج 40 وحدة ميليشيا للتعبئة الشعبية التي يصل عددها 80،000 رجل.
تحرير تكريت

في 31 آذار/مارس 2015: أعلنت بغداد “تحرير” تكريت وسيطرة القوات العراقية بمساندة الحشد الشعبي على المدينة، بعد هجوم واسع ضد الجهاديين الذين كانوا فرضوا سيطرتهم عليها قبل نحو عشرة أشهر.
مخاوف بشأن تجاوزات الحشد الشعبي

أما اليوم فقد تكثف الضغط على الجهاديين في مواقع المواجهات بالقرب من الفلوجة،حيث يرابط الحشد الشعبي بكثافة،وإن لعب الحشد الشعبي دورا أساسيا في الحرب ضد الجهاديين، لكن في الوقت ذاته كانت هناك خروقات في مجال حقوق الإنسان وأعمال تخريب للممتلكات، ما يثير المخاوف إزاء كيفية تعامل هذه الميليشيات مع آلاف المدنيين المحاصرين داخل مدينة الفلوجة

المصادر:
https://www.hrw.org/fr/news/2015/03/17/irak-des-attaques-menees-par-des-milices-contre-des-villages-ont-conduit-au

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

بلجيكا

بدء إضراب جديد لموظفي القطاع العام في بلجيكا