عاجل

عاجل

أنقرة تحذر برلين من المصادقة على نص يدينها بإبادة الأرمن خلال الحقبة العثمانية

قبل يومين من تصويت البرلمان الألماني على قرار يعترف فيه بتعرض الأرمن لإبادة إبان عهد السلطنة العثمانية، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يدعو المستشارة الألمانية انجيلا ميركل في اتصال هاتفي…

تقرأ الآن:

أنقرة تحذر برلين من المصادقة على نص يدينها بإبادة الأرمن خلال الحقبة العثمانية

حجم النص Aa Aa

قبل يومين من تصويت البرلمان الألماني على قرار يعترف فيه بتعرض الأرمن لإبادة إبان عهد السلطنة العثمانية، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يدعو المستشارة الألمانية انجيلا ميركل في اتصال هاتفي للتعقل.
أردوغان قال في مؤتمر صحفي بمدينة إزمير قبل ان يغادر إلى إفريقيا إنه أعرب لميركل عن “قلقه” في حال تبني هذا القرار الذي يثير استياء أنقرة الشديد، مضيفا أنه وفي حال تمت المصادقة على هذا النص ووقعت ألمانيا في الفخ فهذا الأمر قد يؤدي إلى تدهور علاقات تركيا مع ألمانيا، حيث يعيش ثلاثة ملايين تركي.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان :
“إذا وقعت ألمانيا في الفخ وتبنت القرار، فبطبيعة الحال هذا سيضر بمستقبل العلاقات الثنائية الدبلوماسية والاقتصادية والتجارية وكذلك العلاقات السياسية والعسكرية، نحن مع ألمانيا في حلف شمال الأطلسي منذ وقت واحد وأعتقد أنه سيتم الأخذ بعين الإعتبار كل هذه الأمور.”

احتمال تبني مسودة هذا القرار المسمى إحياء ذكرى إبادة الأرمن وأقليات مسيحية أخرى قبل قرن وسنة كبيرة جدا، وطرحتها الكتل المحافظة وتكتل الاتحاد المسيحي الديمقراطي والاتحاد الاجتماعي الديمقراطي والحزب الاشتراكي الديمقراطي إضافة الى حزب الخضر المعارض التي تشكل الأغلبية البرلمانية .
ويؤكد الأرمن أن 1,5 مليون أرمني قتلوا بشكل منهجي قبيل انهيار السلطنة العثمانية، فيما أقر عدد من المؤرخين في أكثر من عشرين دولة بينها فرنسا وإيطاليا وروسيا بوقوع إبادة. من جهتها تقول تركيا إن هؤلاء القتلى من الأرمن سقطوا خلال حرب أهلية ترافقت مع مجاعة وأدت إلى مقتل ما بين 300 ألف و 500 ألف أرمني فضلا عن عدد مماثل من الأتراك حين كانت القوات العثمانية وروسيا تتنازعان السيطرة على الأناضول.