عاجل

تقرأ الآن:

"التغليف البسيط" هو الهدف الجديد لليوم العالمي للامتناع عن التدخين


العالم

"التغليف البسيط" هو الهدف الجديد لليوم العالمي للامتناع عن التدخين

“التدخين مضر بالصحة“، عبارة إعتدنا على قرائتها في العديد من الأماكن العامة، وفوق عبوة التبغ نفسها.

منظمة الصحة العالمية وشركاؤها تحتفل في الواحد و الثلاثين من مايو/ أيارمن كل عام باليوم العالمي للامتناع عن التدخين، داعيةً إلى اتباع سياسات فعالة للحد من استهلاك التبغ المضر بالصحة.
هذا العام خصصت المنظمة شعارا جديدا يسمى” التغليف البسيط”.

“التغليف البسيط “هو تغيير في شكل العبوة الخارجي، للتقليل من جاذبيتها، ولتقييد من استخدام تغليف عبوات التبغ كشكل من أشكال الإعلان عن التبغ وترويجه مع إضافة العديد من التحذيرات الصحية الفعالة، وتصغيراسم المنتج نفسه.

يقول دوغلاس بيتشر، مدير مركز الوقاية ضد الأمراض غير المعدية :” منظمة الصحة العالمية توصي العالم بالإقبال على التغليف البسيط لأنه يقلل من بريق منتجات التبغ ، التبغ الذي يقتل ستة ملايين مدخن سنويا بلا داعي”.

يشير التغليف البسيط لمنتجات التبغ إلى التدابير التي تقيد أو تحظر استخدام أي شعارات أو ألوان أو صور للعلامات التجارية أو معلومات ترويجية أخرى على الغلاف بخلاف الأسماء التجارية التي تعرض بلون وشكل قياسي.

استراليا ،هي أول بلد منفذ للتغليف البسيط بشكل كامل، حيث تم تطبيق القانون الجديد للعبوات في ديسمبر/كانون الأول 2012.

في عام ألفين و خمسة عشر، قامت كل من ايرلندا، والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى و ايرلندا الشمالية و فرنسا بتمرير القانون اللازم لتنفيذ التغليف البسيط ابتداءا من مايو/أيار 2016.

يقول المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية في الصين :” يحاول العديد من الناس الهروب من التدخين بالذهاب إلى الحانات ، ولكن بعد تنفيذ التغليف البسيط أصبح الأمر أقل بكثير، ساعد التغليف البسيط على تثقيف المدخنين ليدركوا مخاطر التدخين ، يجب علينا الاستمرار في الأمر، فلقد لاقى الأمر بالفعل نجاحا، خصوصا في بكين”.

تحمست العديد من البلدان لتطبيق قانون “التغليف البسيط” ، خصوصا في البلدان التي تعاني من نسبة وفيات سنوية مرتفعة بسبب التدخين، مثل الصين حيث تمثل نسبة المدخنين ثمانية وعشرين بالمائة من نسبة السكان ونسبة الوفيات تصل إلى مليون مدخن في كل عام.

الأهداف المتوخاة من حملة اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ 2016

يهدف اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ 2016 إلى ما يلي:

*تسليط الضوء على دور التغليف البسيط كجزء من نهج شامل متعدد القطاعات لمكافحة التبغ.

*تيسير عملية وضع السياسات من قبل الدول الأعضاء، وعولمة التغليف البسيط عن طريق توفير معلومات غنية بالحقائق، ومقنعة ومحفزة.

*تشجيع الدول الأعضاء على تعزيز التدابير الخاصة بالتغليف والتوسيم البسيط، وفرض قيود على الإعلان والترويج ورعاية الأحداث نظراً لاتباعها نهج متدرج صوب التغليف البسيط.

*دعم جهود الدول الأعضاء والمجتمع المدني المناوئة لتدخل صناعة التبغ في العمليات السياسية التي ستفضي إلى اعتماد القوانين الخاصة بالتغليف البسيط.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

استقالة وزير ثان في الحكومة الجديدة في البرازيل