عاجل

تقرأ الآن:

الغوتهارد..النفق العظيم


سويسرا

الغوتهارد..النفق العظيم

في العام 1999،بدأت أشغال بناية صرح جبار يتعلق بإنشاء نفق الغوتهارد الحديدي في قلب جبال الألب السويسرية، حيث تم حفر وتكسير ما يزيد عن 28 مليون طن من الصخور واستخراجها من باطن الأرض. ومن أجل إنشاء النفق،استخدمت آلات حفر ضخمة لكسر الصخور المستعصية،وأطلق العاملون عليها “سيسّي” و“هايدي” و“غابي1و 2” تزن كل واحدة 3000 طن .تم بذلك استخراج 73 نوعا من الصخور. في 15 أكتوبر من العام 2010،حفرت الآلة “سيسي” آخر سنتيميترات،على خط الانحراف،من الصخور الصلبة،ثمانية سنتيميترات أفقيا وسنتيمترا واحدا عموديا،تم فتح نفق داخل الصخور العاتية حيث درجة الحرارة تصل إلى 45 درجة مئوية،توفي جراءها 9 عمال.

هذا النفق يعتبر أعمق نفق في العالم،حيث يصل إلى 2300 متر عمقا،في حين،يبلغ طوله 57 كيلومترا ما بين إيرستفيلد و بوديو،يقطع خلال 20 دقيقة فقط.
وتطلب الأمر وضع سكة حديدية بطول 300 كيلومتر و380.000 من العوارض الخرسانية لتعبيد الطريق للقطارات عالية السرعة.
في واقع الأمر فإن النفق يتكون من ثلاثة مسارات،اثنان منهما للقطارات وواحد لإجلاء الركاب في حالات الطوارىء. القطارات الناقلة للركاب المسافرين،تسير بسرعة 250 كيلومترا في الساعة،وأما تلك الخاصة بنقل البضائع فسرعتها محددة ب160 كيلومترا في الساعة،هندسية للنفق تأخذ شكلا مسطحا، وبالتالي فإن القطارات ذات الحمولة الثقيلة تحتاج قاطرة واحدة بدلا من 3 أو أربع.

هذا الخط العملاق من السكك الحديد الجديد عبر منطقة جبال الألب ويتضمن جزءا من الممر “الرين ألب” والذي يمتد حتى روتردام وينحو بمحاذاة بحر الشمال،وحتى جنوة على البحر المتوسط. النفق الجديد للسكك الحديد يسمح بتخفيف الازدحام على الطرق المؤدية إلى نفق غوتهارد .كما يساعد على تدفق حركة البضائع بحجم ارتفاع يقدر ب20 في المئة بحلول 2020 على المحور روتردام-جنوة.كما يسهم المشروع في الحد من التلوث في منطقة الألب.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

سويسرا تفتتح أطول نفق للسكك الحديد في العالم