عاجل

عاجل

"سانت غوثارد" اطول نفق في العالم اهدافه اقتصادية وبيئية وسياسية

نفق سانت غوثارد الذي يربط الطرفين الشمالي والجنوبي لسويسرا وتحديداً مدينتيها ايرسفيلد وبوديو، دشن يوم الاربعاء، باحتفالات فنية وقد بدأ صباحاً عبر مباركة دينية بحضور ثلاثة رجال دين وهم مسيحي ويهودي…

تقرأ الآن:

"سانت غوثارد" اطول نفق في العالم اهدافه اقتصادية وبيئية وسياسية

حجم النص Aa Aa

نفق سانت غوثارد الذي يربط الطرفين الشمالي والجنوبي لسويسرا وتحديداً مدينتيها ايرسفيلد وبوديو، دشن يوم الاربعاء، باحتفالات فنية وقد بدأ صباحاً عبر مباركة دينية بحضور ثلاثة رجال دين وهم مسيحي ويهودي ومسلم.

إنه اطول نفق في العالم، مخصص للقطارات، احتاج لسبعة عشر عاماً لانجازه، وسيبدأ تقديم خدماته للمسافرين في 11 كانون الاول/ديسمبر المقبل.

“غوتاردو 2016” هو اول قطار يصل الى محطة بوديو قرب مدينة بوليجيو، معلناً بدء الاحتفالات، واستقله كل من رئيس الاتحاد السويسري يوهان شنايدر-امان والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الحكومة الايطالية ماتيو رينزي للقيام بالرحلة التي تستغرق نحو نصف ساعة.

اما الهدف من هذا النفق فلم يكن فقط اقتصادياً فقط وانما ايضاً بيئياً وسياسياً على حد سواء، كما اشار القادة الاوروبيين.

الرئيس السويسري قال إنه “سيجمع شعوب واقتصادات” اوروبا في وقت اصبحت فيه وحدة القارة على المحك بسبب التدفق الكثيف للمهاجرين واحتمال خروج بريطانيا من الاتحاد.

من جهتها، صرحت المستشارة الالمانية “حالياً تدور احاديث عدة حول منطقة شنغن، من جهة بسبب ازمة اللاجئين، وكيفية المحافظة على حرية الحركة في اوروبا. وهذا النفق بالطبع هو مثال رائع لكيفية السفر بطريقة اسهل من ايطاليا الى السويسرا على طول نهر الراين باتجاه الشمال وصولاً الى هولندا. إنه سيجمع العديد من الناس، ووسيجمع العديد من الثقافات، وهذا ما سيقوي علاقاتنا واعتقد انه امر رائع”.

هذا النفق، الذي نفذته الحكومة السويسرية، شارك في تمويله الاتحاد الاوروبي بنسبة 15% من تكلفته. إنه جزء من مشروع اضخم للسكك الحديدية يصل بحر الشمال بالبحر الابيض المتوسط وستشارك فيه كل من المانيا وايطاليا. لكن الاعمال في هذين البلدين لم تبدأ بعد لكن من المنتظر ان تنتهي عام 2035.