عاجل

تقرأ الآن:

ألمانيا وتركيا: الاعتراف بالإبادة للأرمن والتوتر المتصاعد


أرمينيا

ألمانيا وتركيا: الاعتراف بالإبادة للأرمن والتوتر المتصاعد

المخاوف من أن يؤدي الاعتراف بالإبادة إلى تصعيد التوتر في العلاقات مع أنقرة،ازدادات بين تركيا وألمانيا لكنها لم تحجم نواب البوندستاغ الألماني من المضي قدما في التصويت على القرار،فالجالية التركية المقيمة بألمانيا خرجت الأربعاء في مظاهرة حاشدة ببرلين للتعبير عن رفضها لهذا المقترح.كما أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أجرى اتصالا هاتفيا بالمستشارة الألمانية إنغيلا ميركل حضها فيه على “التعقل” وأعرب خلالها عن “قلقه” حيال تبني هذا القرار.التصويت الذي أثار سخط أنقرة اقترحته الأكثرية في البرلمان الألماني المشكلة من محافظي تكتل الاتحاد المسيحي الديموقراطي والاتحاد الإجتماعي الديموقراطي والحزب الإشتراكي الديموقراطي بالإضافة إلى حزب الخضر المعارض.
ويقول رجب طيب أردوغان:
“أمامنا قضية ما يسمى بالإبادة الجماعية للأرمن؟لا مشكلة لدينا. فنحن مرتاحون إزاء المسألة.ألمانيا هي البلد الذي يعيش به أكثر من ثلاثة ملايين تركي،ولو أنها اتخذت هذا القرار فهذا من شأنه أن يضر بمستقبل علاقاتنا الدبلوماسية،والاقتصادية و التجارية والسياسية والعسكرية”
و هدد اردوغان بالامتناع عن تطبيق اتفاق الهجرة مع الاتحاد الاوروبي الذي أوقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا، فيما تطالب أنقرة بإعفاء مواطنيها من تأشيرات الدخول إلى منطقة شنغن الأوروبية من دون تعديل قوانينها لمكافحة الإرهاب بناء على مطالبة بروكسل
في الذكرى المئوية لتلك الأحداث العام الفائت، كان الرئيس الألماني يواكيم غاوك أول من استخدم كلمة “الإبادة” لوصف المجازر التي قام بها العثمانيون وقضى فيها 1,5 مليون شخص بين 1915 و1917، وفق الأرمن. من جهتها تقول تركيا إن هؤلاء القتلى سقطوا خلال حرب أهلية ترافقت مع مجاعة وأدت إلى مقتل ما بين 300 ألف و500 ألف أرمني فضلا عن عدد مماثل من الأتراك حين كانت القوات العثمانية وروسيا تتنازعان السيطرة على الأناضول.
25 دولة اعترفت بالإبادة الأرمينية، معظمها عبر البرلمانات وأربع دول من خلال سن قانون وتضم قائمة الدول والبرلمانات التي اعترفت بالابادة الأرمنية الاوروغواي (1965) ومجلس الدوما الروسي (1994) ومجلس الشيوخ البلجيكي (1998) والمجلس الوطني السويسري، المجلس الادنى في البرلمان (2003) ومجلس العموم الكندي (2004) ومجلس الشيوخ الارجنتيني (2005) والبرلمان السويدي (2010).من جهة ثانية، اعترفت لجنة تابعة للكونغرس الاميركي في آذار/مارس 2010 بـ“الابادة” الارمنية خلال حكم السلطنة العثمانية.
http://middle-east-online.com/?id=122527
وفي 29 آب/أغسطس 1985 تم الاعتراف بإبادة الأرمن من قبل لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ثم من قبل البرلمان الأوروبي في 18 حزيران/يونيو 1987.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

ايطاليا تحتفل بالذكرى السبعين لقيام الجمهورية الإيطالية