عاجل

تقرأ الآن:

أردوغان: اعتراف ألمانيا بإبادة الأرمن سيؤثر على العلاقات بشكل جدي


تركيا

أردوغان: اعتراف ألمانيا بإبادة الأرمن سيؤثر على العلاقات بشكل جدي

تبني البرلمان الألماني لقرار يعترف بإبادة الأرمن في حقبة السلطنة العثمانية، قال بشأنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه سيؤثر بشكل جدي على العلاقات الثنائية بين تركيا وألماني.
التصريح هذا، أدلى به الرئيس التركي من كينيا التي يزورها في إطار جولته الإفريقية .

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان:” القرار الذي اتخذ من قبل البرلمان الألماني ، سيضر بشكل جدي بالعلاقات التركية الألمانية، بعد عودتي إلى تركيا، سأُقيم هذه الوضعية، وسنتحدث بعد ذلك عن الخطوات التي سنتخذها.”

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل جولته الأفريقية أعرب للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، عن قلقه في حال تبني هذا القرار وحضها على “التعقل”. وتعتبر أغلبية الأتراك على غرار حكومتهم بأن ما تسميه ألمانيا “إبادة الأرمن” هي مزاعم وغير صحيحة ويقول أحد المواطنيين :“إذا أجبرك أحد على القيام بشيء،” مشيرا بذلك إلى ألمانيا” فإنه يجب أن ترد عليه “ مشيرا إلى “تركيا“، ماالذي قمنا به مقارنة بما قام به هتلر في ألمانيا، ما قمنا به لا يساوي أي شيء أمام ذلك، وهذا في حالة قيامنا بشيء، لكننا لم نقم بأي شيء”. في حين قال أخر :“إعتراف البرلمان الألماني بحدوث إبادة من عدمها لا يهم بالنسبة إلي، أن أعتقد أن ما حدث هو إبادة.”

وفي إطار ردود فعلها بعد تبني النواب الألمان للقرار الذي يعترف بإبادة الأرمن استدعت تركيا سفيرها في ألمانيا للتشاور
قرار قال بشأنه رئيس وزراء تركيا بن على يلدريم :“إن جماعات الضغط الأرمينية العنصرية تقف وراء القرار البرلمانى الألمانى الذى وصفه بالخاطئ”.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

ايطاليا تحتفل بالذكرى السبعين لقيام الجمهورية الإيطالية