عاجل

تقرأ الآن:

بوروشينكو يؤكد على نشر بعثة مسلحة في دونباس


أوكرانيا

بوروشينكو يؤكد على نشر بعثة مسلحة في دونباس

في مؤتمره السنوي، اعلن الرئيس الاوكراني بترو بوروشينكو، يوم الجمعة، ان قادة رباعية النورماندي اتفقوا على ارسال شرطة لمنطقة دونباس شرق اوكرانيا. وان هذه البعثة المسلحة ستتمكن من الوصول الى مناطق الصراع وستكلف بمنع عبور المعدات العسكرية الروسية والموالين لروسيا.

واضاف “حتى اليوم احرزنا نجاحاً دبلوماسياً كبيراً. لدينا اتفاق دبلوماسي ناجح لنشر بعثة عسكرية لمنظمة الامن والتعاون وليس فقط على مستوى القمة في اطار رباعية النورماندي، وانما ايضاً في فيينا مع منظمة الامن والتعاون برئاسة المانيا. شركاؤنا الالمان بدأوا النقاش حول نشر بعثة الشرطة”.

حسب بيان رسمي روسي فانه خلال المكالمة الهاتفية الاخيرة، قادة الرباعية، التي تتألف من المانيا وفرنسا واوكرانيا وروسيا، اكدوا على اهمية الالتزام بنظام الهدنة ورفع فعالية عمل بعثة المراقبة الخاصة دون الاشارة الى تسليح هذه الشرطة.

كما أن سكرتير عام منظمة الأمن والتعاون لامبرتو زانيير قال في وقت سابق، إن السلطات الأوكرانية لم تقدم حتى الآن أي اقتراحات واضحة بشأن نشر بعثة بوليسية مسلحة في دونباس.

ويبرر ميكولا دافيديوك وهو محلل سياسي ضرورة تسليح هذه البعثة بالقول إن
“اليوم تلك البعثات تعمل في منطقة النزاع ولا يمكنها الوصول الى الاماكن التي تريد رصدها. مراقبو منظمة الامن والتعاون تعرضوا للقصف مرات عدة. يبدو ان دونباس لا يمكن اقامة انتخابات فيها. إنها ليست اراض للحرية”.

ورغم ان الجانب الروسي كان قد سلم مجموعة من الاقتراحات لقادة الرباعية تتعلق باجراء الانتخابات المحلية.

لكن الاوكرانيين يرون ان الشرطة المسلحة ضرورية لاقامة هذه الانتخابات كما تفيد ماريا كورينيوك مراسلة “يورونيوز” في كييف“الانتخابات في دونباس يمكن اقامتها بعد ان تتحقق مطالب اوكرانيا الامنية في منطقة النزاع. الرئيس بوروشينكو يصر على مراقبة الحدود الروسية الاوكرانية ووضع نقاط مخصصة للمراقبة من قبل قوات دولية. والا فلن تعترف كييف بشرعية الانتخابات”.

بولندا

بولندا تعتزم تشكيل وحدات للدفاع عن الأراضي من 35ألف متطوع