عاجل

تقرأ الآن:

الحرب في اليمن، الحرب المنسية


انسايدر

الحرب في اليمن، الحرب المنسية

In partnership with

أكثر من 6 ألاف شخص قتلوا، نصفهم من المدنيين والملايين هجروا ، 83 في المئة من السكان في حاجة ملحة للمساعدات، سواء الغذاء والماء والوقود أو قنوات الصرف الصحي. ورغم هذا العالم بالكاد يهتم بالوضع في اليمن الذي يعيش حربا مدمرة منذ أكثر من سنة.
نعم العالم يهتم بالكاد، والدليل على ذلك، نداء الأمم المتحدة للحصول على المساعدات ولكنها لم تستطيع جمع سوى 16 بالمائة من المساعدات المطلوبة.
اليمن اليوم على حافة المجاعة.

صحفي يورونيوز محمد شيخ ابراهيم ذهب إلى اليمن، هناك التقى كلا الجانبين المتنازعين، الحكومة المدعومة من تحالف عربي والحوثيين وأيضا جماعة المتمردين المدعومين من المنشقين عن الجيش. هناك وقف على حجم الدمار الواسع الذي تعيشه البلاد، وتحدث إلى المدنيين المحاصرين بعمليات تبادل إطلاق النار، وأحيانا بالكاد على قيد الحياة .
هناك عاين الأسلحة، الأسلحة الخفيفة والثقيلة، بما في ذلك القنابل العنقودية وصواريخ غراد وصواريخ آخرى.
أغلب هذه الأسلحة مصدرها الدول الغربية ولكن أيضا إيران وعصابات المتاجرة بالأسحلة.

الحرب الشرسة

حرب شرسة مازالت تعيشها اليمن منذ اكثر من عام ونصف العام، بين ما بات يعرف بلجان المقاومة الشعبية والجيش الوطني، مدعوما من التحالف العربي، من جهة، وبين جماعة انصار الله او ما يعرف بالحوثيين، الذين تدعمهم القوات الموالية لعلي عبد الله صالح، الرئيس اليمني السابق، من جهة آخرى.

يورونيوز تمكنت من الوصول لاحدى جبهات القتال في محافظة لحج في جنوب اليمن، برفقة ما يعرف بلجان المقاومة الشعبية والجيش الوطني الذين يحاولون التقدم باتجاه مدن الشمال اليمني، وتحديدا العاصمة اليمنية صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون منذ سبتمبر من العام .2014

أسلحة محظورة عالميا

خلال هذه الحرب التي تعصف باليمن، الكثير من الأسلحة استعملت، البعض منها محظورة عالميا في المناطق السكنية. وبحسب تقارير مختلف المنظمات الدولية، بما فيها هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية، فإنه هذه الأسلحة والقنابل العنقودية التي أسقطت على المناطق السكنية، تسببت في مقتل وإصابة المئات من المدنيين.

موفد يورونيوز إلى اليمن محمد شيخ ابراهيم يتحدث عن المخاطر التي واجهها خلال اعداده هذا التقرير، صعوبات كبيرة لدخول اليمن وسط الخراب والدمار.
فريق يورونيوز احتجز وتعرض لعملية مساومة.

صوفي كلودي: في فبراير المنصرم صوت البرلمان الأوروبي على قرار غير ملزم لوقف بيع الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية، هل تم احترام هذا القرار من طرف الدول؟

هذا ما سيجيب عنه ضيف انسيادرز، بيتر ويزمان، كبير الباحثين في معهد سيبري.

اختيار المحرر

المقال المقبل

انسايدر

ايران وبعض عصابات المتاجرة بالأسلحة تزود الحوثيين بالأسلحة