عاجل

تقرأ الآن:

"ماموت بروجيكت 360 درجة" يعرض صوراً ثلاثية الأبعاد لقمة إيفرست


تكنولوجيا

"ماموت بروجيكت 360 درجة" يعرض صوراً ثلاثية الأبعاد لقمة إيفرست

In partnership with

شركة ماموت سبورتس غروب السويسرية، التي تُعنى بالتجهيزات الرياضية لمتسلقي الجبال، تقوم بمبادرة لتوثيق أحد طرق تسلق قمة إيفرست، من الناحية الجنوبية في نيبال. تحمل المبادرة عنوان “ ماموت بروجيكت 360 درجة” وتم من خلالها تصوير القمة بتقنية ثلاثية الأبعاد. ويقول مايكل غيسلر، مدير قسم التسويق: “إن الفكرة الأساسية هي تطبيق مفهوم جوجل ستريت فيو على أجمل جبال هذا الكوكب، وبالتالي خلق وسيلة جديدة لتوثيق طرق التسلق”.
الصور الملتقطة ذات جودة عالية، وتمكن المتسلق الافتراضي من اختيار زوايا نظر مختلفة ليعيش تجربة التسلق الصعبة. ويقول خبراء إن تصوير مواقع التسلق بزاوية 360 درجة مهمة محفوفة بالتحديات: “إذا انطلق المرء بشكل جيد بمعداته الخاصة، فهذا جيد، ولكن إن كان لديه مشكلة، سيتوجب عليه إيجاد حل سريع. وإذا كان الطقس سيئاً، قد يكون من الخطر القيام بأي شيء بالكاميرا. ولذلك يكون الخطر أكبر عندما يكون المرء متسلقَ جبال ومصوراً معاً”.
لتصوير الطريق، لم يقم المشروع بتكليف مصورين محترفين، وإنما أربعة متسلقي جبال ومرشدة. نظام التصوير اعتمد كاميرا خاصة مكعب الشكل، مع حقيبة تحمل على الظهر. وحول الصعوبات تقول المرشدة لاكبا شيربا: “ بين المعسكر الأول والثاني، كان هناك غالباً العديد من الصدوع، والكثير من الكتل وهطول الثلج. أحياناً كنا نواجه انهيارات ثلجية وأحياناً أخرى سقوط الصخور وأيضاً مشكلة العلو المرتفع”.
“ماموت بروجيكت 360 درجة” يقدم اليوم صوراً ثلاثية الأبعاد لحوالي 40 قمةً حول العالم.

اختيار المحرر

المقال المقبل

تكنولوجيا

سم العقارب والعناكب ... من الموت إلى الحياة