عاجل

عاجل

وثائقي الالماني يتهم الحكومة الروسية بتغطية عملية تعاطي المنشطات للاعبيها

محطة التلفزة الالمانية الرسمية آي آر دي، بثت، يوم الاربعاء، وثائقياً تتهم فيه الحكومة الروسية بتزويد رياضييها بالمنشطات.

تقرأ الآن:

وثائقي الالماني يتهم الحكومة الروسية بتغطية عملية تعاطي المنشطات للاعبيها

حجم النص Aa Aa

محطة التلفزة الالمانية الرسمية آي آر دي، بثت، يوم الاربعاء، وثائقياً تتهم فيه الحكومة الروسية بتزويد رياضييها بالمنشطات. ويقول هذا الوثائقي ان ذلك حصل بشكل ممنهج، وتستمر بتغطية مدربين ثبتت عليهم تهمة القيام باعمال تحظرها الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات.

هذه المحطة كانت اول من اثارت هذه الفضيحة قبل اشهر. ويقول هاجو سيبيلت الصحفي الذي قام بالوثائقي: “الهدف الاساسي هو اظهار وجود تأثير كبير للحكومة، ومن قبل وزير الرياضة في روسيا في عملية التستر على المنشطات بحد ذاتها في البلاد، وخاصة لدى لاعبي القوى لكن ايضاً لدى غيرهم من الرياضيين. هذا لا يعني تلقائياً انه مثبت مئة في المئة لكن الادلة تزداد قوة بان بعض الاشخاص في اعلى المستويات
من الواضح انهم يحاولون تغطية المنشطات”.

وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو اعتبر ان كل ذلك هجوم متعمد على بلاده. واضاف ان المحطة الالمانية تهدف للتأثير على الرأي العام وان الجهود المبذولة خلال السنوات الاخيرة لم تكن جدية. واضاف “اذا عزلت بلداً، يمكنك ان تطلب حرمانه من كأس العالم لكرة القدم. اذا كانت المحاولات باستخدام وسائل سياسية فاشلة فيمكن استخدام الرياضة كآداة. هدفهم بسيط، القيام بكل شيء لعزل روسيا في مجال الرياضة ولمنع رياضييها من المشاركة في الالعاب الاولمبية”.

مدير مختبر موسكو المعني بمكافحة المخدرات، غريغوري رودتشنكوف الموجود حالياً في الولايات المتحدة اعلن لصحيفة نيويورك تايمز انه بفضل هذا المختبر عشرات الرياضيين الروس استفادوا من نظام المنشطات المنظم والمراقب من قبل السلطة.