عاجل

تقرأ الآن:

توقعات بحصول تحالف "بوديموس" مع "الشيوعيين" على ربع مقاعد البرلمان الإسباني


إسبانيا

توقعات بحصول تحالف "بوديموس" مع "الشيوعيين" على ربع مقاعد البرلمان الإسباني

تحالفٌ جديدٌ ولد خلال الحملة للانتخابات التشريعية المبكرة في إسبانيا، جمع كلاً مع حزب “بوديموس” الذي صعد نجمه مؤخراً في البلاد، وحزب “إزكويردا أونيدا” وريث الحزب الشيوعي التقليدي. استطلاعٌ مستقلٌ للرأي أظهر أن التحالف الوليد قد يحظى بربع أصوات الإسبان ليصل إلى المرتبة الثانية داخل قوس البرلمان.

من المتوقع أن يحل حزب “الشعب” الحاكم حالياً بقيادة ماريانو راخوي أولاً، بحصوله على 29% من الأصوات. نتيجة تماثل إلى حدٍّ بعيدٍ النتائج التي حصدها الحزب في الانتخابات الأخيرة، والتي أفقدته أغلبيته البرلمانية، دون قدرته على إيجاد شريك لإقامة ائتلاف حكومي، بسبب تشبث الحزب براخوي كرئيس للوزراء.

بحسب نفس الاستطلاع، من المتوقع أن يحقق الحزب “الاشتراكي” أسوأ نتيجة له منذ 40 عاماً. إذ يتوقع أن يحلّ هذا الحزب الذي طالما تسلم السلطة في البلاد ثالثاً، بحصوله على 21% من أصوات الناخبين الإسبان.

في المرتبة الرابعة، يحل حزب يمين الوسط الليبرالي “سيودادانوس” الذي يتوقع أن يحصل على 40 مقعداً في البرلمان، ما يمكّنه من لعب دورِ المرجحِ، إما لكفة أحزاب اليمين أو لكفة اليساريين.

الانتخابات التشريعية الإسبانية تجري في الـ26 من الشهر الجاري. ويخشى المراقبون أن تفرز نتائجَ مشابهة لتشكيلة البرلمان السابق المؤلف من أربع كتل حزبية غير قادرة على تشكيل ائتلاف حكومي.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

فنزويلا: إصرارالمعارضة على المضي في استفتاء لإقالة مادورو