عاجل

تقرأ الآن:

أهم الاعتداءات المرتبطة بمتطرفين في أمريكا


العالم

أهم الاعتداءات المرتبطة بمتطرفين في أمريكا

يعتبر هجوم أورلاندو من أعنف الاعتداءات التي وقعت في الولايات المتحدة منذ هجمات سبتمبر.
في هجوم أورلاندو قتل 50 شخصا في ملهى ليلي للمثليين، إثر اقتحام عمر متين للنادي واطلاقه النار على الموجودين هناك، ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية تبنى الهجوم.
هذا الهجوم لم يكن الأول من نوعه لكنه الأعنف اذ شهدت الولايات المتحدة اعتداءات عديدة أوقعت العديد من الضحايا

فيما يلي قائمة بالاعتداءات التي وقعت في الولايات المتحدة

مجزرة سان برناردينو
في 2 من كانون الاول/ديسمبر 2015
الأميركي سيد فاروق البالغ من العمر 28 عاما و زوجته الباكستانية تاشفين مالك 29 عاما فتحا النار في مأدبة غداء بمناسبة عيد الميلاد لموظفي قطاع الصحة في سان برناردينو في ولاية كاليفورنيا ما اوقع 14 قتيلا.
وتمكنت الشرطة من قتل الزوجين اللذين كانا يحملان بنادق هجومية ومتفجرات.
فاروق كان يعيش في ريفرسايد في كاليفورنيا وينتمي لأسرة متدينة لكنها عصرية مكونة من أربعة أبناء بنتين وولدين .
ما يعرف باسم تنظيم الدولة الإسلامية أشاد بالمجزرة ومنفذيها اللذين اشار اليهما على انهما “جنديان” دون ان تتبنى الاعتداء.

إطلاق نار بمركز عسكري في تشاتانوغا
16 تموز/يوليو 2015
محمد يوسف عبد العزيز وهو كويتي يحمل الجنسية الاميركية، أطلق النار في مركز للتجنيد الاحتياطي بالبحرية في تشاتانوغا الواقعة في ولاية تينيسي ما اودى بحياة خمسة عسكريين قبل أن تقتله الشرطة
أسرة منفذ الهجوم محمد عبد العزيز اشارت انه كان يعاني من اضطرابات نفسية ولكن وبعد مرور اشهر وفي كانون الاول/ديسمبر، اعترفت وزارة الدفاع الاميركية ومكتب التحقيقات الفدرالي بأن دوافع الاعتداء كانت الترويج لمنظمة ارهابية في الخارج دون اعطاء توضيحات.

اعتداء دالاس
في 3 ايار/مايو 2015
الشرطة الامريكية قتلت مسلحين فتحا النار في ضاحية دالاس في ولاية تكساس بالقرب من مركز يستضيف مسابقة لرسوم كاريكاتور للنبي محمد دعي اليه النائب الهولندي غيرت فيلدرز المتطرف .
شبكة “سي ان ان ” كانت قد اشارت يومها الى أن الشرطة عرفت المشتبه به بإسم إيلتون سيمبسون، مشيرة إلى أنه الأخير نشر تغريدة على موقع تويتر قبل الهجوم بعشرين دقيقة.
كما أورد موقع “سايت” الإلكتروني، الذي يرصد أنشطة “الجماعات الإسلامية“، أن أحد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية زعم على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر“، أن إثنين من مؤيديه نفذا العملية التي وقعت خارج معرض الصور المسيئة للنبي محمد في ضاحية غارلاند بولاية تكساس الأمريكية.
وبعدها تبنى ما يعرف بتنظيم داعش رسميا الاعتداء وكانت المرة الاولى التي يتبنى التنظيم اعتداء في بلد أجنبي.
الا ان وزير الدفاع الاميركي قال ان الاعتداء مستوحى على ما يبدو من التنظيم ولم يجر بأمر منه.

ماراثون بوسطن
في 15 نيسان/ابريل 2014
انفجرت عبوتان يدويتا الصنع في الوقت نفسه بالقرب من خط وصول ماراثون بوسطن ما أودى بحياة 3 قتلى و264 جريحا من بين المتفرجين.

عملية مطاردة استمرت اربعة ايام، حتى تمكنت الشرطة من اعتقال جوهر تسارناييف المنحدر من اصل شيشاني وتم قتل شقيقه أثناء مطاردته من قبل الشرطة، وحكم عليه بالاعدام في حزيران/يونيو 2015.

هجوم على مدرسة في ولاية كونتيكت

16 ديسمبر كانون الأول 2012

راين لانزا شاب امريكي عمره 24 عاما اطلق النار على والده في منزله قبل ان يتوجه بسيارة الى مدرسة في نيوتاون بولاية كونتيكت الأمريكية وهناك أطلق النار عشوائيا ما أدى إلى مقتل 26 شخصا، بينهم 20 تلميذا بالإضافة إلى والده ووالدته التي تعمل معلمة في المدرسة.
واشارت تقارير الى ان لانزا كان طالبا متفوقا في دراسته غير انه كان مصابا بالتوحد.

  • *قاعدة فورت هود

في 5 تشرين الثاني/نوفمبر 2009
نضال حسن شاب أمريكي من أصل فلسطيني وهو طبيب نفسي في سلاح البر أطلق النار بقاعدة فورت هود في تكساس مما ادى الى سقوط 13 قتيلا و30 جريحا.
ورخص له بممارسة الطب النفسي والالتحاق بالجيش الأمريكي عام 1997، كما كان من المفترض أن يتم نقله إلى أفغانستان قبل وقوع حادثة إطلاق النار في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2009.
وأعلن المتهم انه ارتكب تلك العملية دفاعا عن إخوانه المسلمين من حرب “غير شرعية” حيث أشار حسن الذي ولد في فرجينيا ونشأ في الولايات المتحدة الأميركية أنه نفذ الهجوم “دفاعا” عن قادة حركة طالبان.

المقال المقبل

العالم

معاناة عائلة هاربة من الفلوجا