مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

ما الذي سيحدث لو صوت البريطانيون على الخروج من الإتحاد الأوروبي؟


العالم

ما الذي سيحدث لو صوت البريطانيون على الخروج من الإتحاد الأوروبي؟

ماذا لو استفاقت أوروبا يوم الجمعة لتجد أن البريطانيين قد صوتوا للخروج من الاتحاد الأوروبي؟ سألنا البروفيسور كيفين فيذرستون، من المعهد الأوروبي في كلية لندن للإقتصاديين، الذي قدم لنا الإجابات التالية.

“أعتقد أننا يجب أن نكون واضحين جدا بأن تصويت بريكسيت سينتج فورا الكثير من عدم اليقين .”

الأسواق المالية

“سنبحث في النتائج على شاشات التلفزيون، في الوقت الذي تُفتح فيه الأسواق المالية تدريجيا، في هونغ كونغ وسنغافورة وطوكيو، ثم في بقية أنحاء العالم.”

“العديد من المؤسسات المالية، تقوم باستطلاعات الرأي الخاصة بها، لتتعرف في أسرع وقت ممكن على النتائج المحتملة، لذلك ستكون لدينا حالة من عدم اليقين بالنسبة للأسواق المالية”.

سياسة المملكة المتحدة

“من المرجح جدا أنه في حالة التصويت على الخروج من الإتحاد الأوروبي، سيشعر رئيس الوزراء ديفيد كاميرون بأن من واجبه إعلان استقالته.”

“في ظل هذه الظروف، فإنه لا يستطيع الإستمرار طويلا، أعتقد أنه سيدعو حزبه لاختيار خليفة وهذا الأمر سيتطلب حتما أسابيع إضافية من عدم اليقين.”

“أعتقد أيضا أن الأمر لن يكون واضحا بخصوص من سيخلف ديفيد كاميرون. هناك العديد من البدائل وبالطبع هناك أيضا قلق حول ما إذا كان حزب المحافظين سيبقى متحدا تحت راية القائد الجديد.”

“ولذا فإن الأسواق المالية ستعرف صدمة فورية. الصدمة الثانية ستكون سياسة، وهي معرفة من سيشكل الحكومة و ماهو الإتجاه الذي ستتخذه”

بقية دول الاتحاد الأوروبي

“أعتقد أن بقية أوروبا، تنتظر من أية حكومة بريطانية كانت، توضيح ما تطلبه بالضبط من بقية دول الاتحاد الأوروبي، أي نوع الصفقة التي تريدها بعد الإستفتاء.
المجلس الأوروبي، سيعقد اجتماعا للنظر في الالتزامات المنصوص عليها في الاستفتاء.”

“كل هذا يضاف إلى مسألة عدم اليقين، نحن نعتقد أن أفضل خيار للإتحاد الأوروبي من الناحية الاستراتيجية هو انتظار مطالب لندن.”

“ كل هذا غير واضح الآن. أعتقد أن لندن ستواجه الكثير من الصعوبات السياسية مستقبلا”

التوقيت

“بالطبع هناك نقطة أخيرة: الحكومة البريطانية يجب أن تقرر متى ستفعّل ما يسمى بالمادة الخمسين، عندما يعلن شركاؤها الأوروبيين نية التفاوض على الانسحاب.”

“أعتقد أن الإعلان يعتمد على نتيجة الاستفتاء، هذا الإعلان قد يتأخر، حتى أن الحكومة قد تقررولاية تفاوضية وسيكون للاتحاد الأوروبي وقت إضافي للتفكير في رد.”

“سنعيش حالة من التعقيد وعدم اليقين، سيكون هناك سيناريوهات مختلفة في حال تم التصويت على المغادرة.”

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

العالم

الأطفال نصف لاجئي العالم