عاجل

تقرأ الآن:

مقتل خمسة وعشرين مدنيا على الأقل في غارات على مدينة الرقة


سوريا

مقتل خمسة وعشرين مدنيا على الأقل في غارات على مدينة الرقة

المدنيون في الواجهة

الطيران الروسي ينفي تنفيذه لأي ضربات جوية

خمسة وعشرون مدنيا بينهم ستة أطفال لقوا حتفهم جراء غارات نفذتها طائرات حربية على مناطق عدة في مدينة الرقة. وعلى مايبدو فعدد القتلى مرشح للارتفاع بسبب اصابة عشرات المواطنين بجروح بعضهم في حالة حرجة. وتأتي هذه الغارات غداة تمكن ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية من طرد قوات النظام من المناطق التي كانت قد سيطرت عليها جنوب غرب الرقة حيث تراجعت قوات النظام السوري، ومسلحون موالون لها ليل الاثنين إلى خارج الحدود الإدارية لمحافظة الرقة، المعقل الأبرز لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، بعدما كانت دخلتها قبل أسابيع للمرة الأولى منذ عامين. الطيران الحربي الروسي أكد عدم تنفيذه لأيّ ضربات جوية مساندة لقوات النظام السوري خلال تصديه لهجوم تنظيم الدولة الإسلامية في نحيط معقله في الرقة.

تنظيم الدولة الاسلامية يشن هجوما باتجاه مناطق في ريف منبج

وبدأت قوات النظام ومقاتلون من قوات “صقور الصحراء” موالون لها ومدربون من موسكو، هجوما مطلع الشهر الحالي بدعم جوي روسي وتمكنت من التقدم جنوب مدينة الطبقة التي سيطر عليها الجهاديون العام ألفين وأربعة عشر وتقع على بعد خمسين كيلومترا غرب مدينة الرقة. وكانت قوات النظام قد وصلت الأحد إلى بعد سبعة كيلومترات عن مطار الطبقة العسكري، قبل أن تتراجع إثر هجوم معاكس شنه تنظيم الدولة الإسلامية، الذي استقدم ثلاثمائة مقاتل من مدينة الرقة. التنظيم الإرهابي يسيطر على كامل محافظة الرقة منذ ألفين وأربعة عشر باستثناء مدينتي تل أبيض وعين عيسى، اللتين تسيطر عليهما قوات سوريا الديموقراطية التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردية أبرز مكوناتها. وعلى صعيد آخر شن تنظيم الدولة الإسلامية هجوما مفاجئا باتجاه مناطق في ريف منبج في محافظة حلب، كانت قوات سوريا الديموقراطية قد طردته منها مؤخرا، في محاولة لتخفيف الضغط عن مقاتليه المحاصرين داخل المدينة.

وتشهد سوريا نزاعا داميا منذ أذار-مارس ألفين واحد عشر تسبب بمقتل أكثر من مائتين وثمانين ألف شخص وبدمار هائل في البنى التحتية وبنزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

كوريا الشمالية تجري تجربتين لصاروخين متوسطي المدى