عاجل

تقرأ الآن:

اليمين المتطرف في فرنسا وهولندا يدعو إلى استفتاء على عضوية الإتحاد الأوروبي


المملكة المتحدة

اليمين المتطرف في فرنسا وهولندا يدعو إلى استفتاء على عضوية الإتحاد الأوروبي

في أعقاب تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الإتحاد الأوروبي، دعا اليمين المتطرف في كل من هولندا وفرنسا إلى إجراء إستفتاء حول عضوية هذين البلدين في الإتحاد الأورروبي.
مارين لوبان زعيمة الجبهة الوطنية في فرنسا دعت إلى إجراء هذا الإستفتاء في بلادها و كذلك في باقي دول التكتل الأوروبي قائلة :” لكل الوطنيين، لكل من يحب الحرية، هذا اليوم هو يوم سعادة، ليست أوروبا هي التي تموت، وإنما هي اوربا التي تهتز، وهي ولادة للأمم وتحتاج إلى بناء مشروع أوروبي جديد وهو مشروع التعاون.”

من جهته طالب النائب الهولندي اليميني المتطرف خيرت فيلدرز وزعيم حزب “من أجل الحرية” اليميني في هولندا بإجراء استفتاء مماثل في بلاده حول عضوية بلادهم في الإتحاد الأوروبي.

خيرت فيلدرز قال :” هو يوم رائع وتاريخي، البريطانيون فازوا على النخبة السياسية في بروكسل، في لندن أيضا،المملكة المتحدة استعادت سيادتها ،أنا غيور وأحاول إنجاز الأمر نفسه في هولندا العام المقبل.”

رابطة الشمال في ايطاليا والمناهضة للإتحاد الأوروبي والمهاجرين تسعى هي الأخرى إلى بدء عريضة تدعو لقانون يسمح بإجراء الاستفتاء الذي شهدته بريطانيا أمس حول مستقبل عضويته في الإتحاد الأوروبي.

ماتيو سلفاتي زعيم هذه الرابطة قال :” الدور المقبل سيكون للشعب الهولندي والسويدي والعام المقبل سيأتي دور الشعب الفرنسي الرابطة الإيطالية تمنح الأمل للإيطاليين حتى لا يكونوا أخر الذين يلاحظون أن البيت يحترق .”

سالفاتي إعتبر أن نتيجة الإستفتاء هي صفعة على وجه كل الذين يعتبرون أن العلاقة مع أوروبا هي من شأنهم الخاص وليس من شأن الإيطاليين.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

المملكة المتحدة: مشاركة استثنائية في استفتاء البريكست