عاجل

تقرأ الآن:

مشروع "هاجس": رصد الفيروسات قبل انتشارالعدوى


تكنولوجيا

مشروع "هاجس": رصد الفيروسات قبل انتشارالعدوى

In partnership with

شركة ميكروسوفت أطلقت مشروعا بعنوان” الهاجس” بهدف رصد الفيروسات المُختلفة قبل بداية انتشار العدوى بين البشر.
في إطارهذا المشروع، نشرت ميكروسوف فخا نموذجيا في هيوسن بتكساس، لجمع نوع محدد من البعوض، وتحليلة عينات من دمه، أملا في تقفي أثر فيروس زيكا، الذي ينقله البعوض.

الفخ النموذج، يقدم بيانات حول الوقت وحالة الطقس،عندما يتم اصطياد كل بعوضة. كما يستخدم تقنية لتخزين المعلومات عن طريق قاعدة بيانات سحابية.

http://ibelieveinsci.com/?p=6431

يقول الباحث إيثان جاكسون، الذي يقود مشروع “الهاجس:“فكرة مشروع “ هاجس“هي استخدام البعوض كجهازيمكننا وضعه في الخارج، ثم أخذ عينة من دمه، لنحاول فهم مسببات الأمراض، التقنية التي أردنا تطويرها هي كيفية اصطياد هذا البعوض مرة أخرى وجلبه إلى المختبر ومن ثمة القيام بالتحاليل.”

فريق إيثان جاكسون، يستخدم أيضا البعوض كوسيلة لجمع عينات من دم الحيوانات والبشر وتحليلها، لمعرفة مسببات الأمراض الناشئة، وإذا ما كانت تنتشر عن طريق البعوض أم لا.

يضيف الباحث إيثان جاكسون:” بدأ مشروع “هاجس” من ملاحظة أنه من الصعب التنبؤ بالأمراض الناشئة والمعدية والتي تشكل خطرا على المجتمعات إضافة إلى تكلفتها العالية. هدفنا هو جعلها أكثر قابلية للتنبؤ؟ آمل أن نتمكن من القيام بذلك والتنبؤ بالأمراض الناشئة المعدية قبل أن تفاجئنا، كما رأينا في الماضي مع فيروس إيبولا وكما نرى الآن مع فيروس زيكا “.

فيروس زيكا اكتشف العام الماضي في البرازيل، ويعتقد أنه مرتبط بولادة أطفال بتشوهات خلقية، تتمثل أساسا في صغر حجم الرأس. http://www.cdc.gov/zika/about/ فيروس زيكا انتشر حاليا في الأمريكيتن ويسعى الباحثون جاهدين للإيجاد لقاح ناجع له.

http://www.geekwire.com/2016/microsofts-project-premonition-mosquito-trap-fights-zika-diseases/

http://news.microsoft.com/features/building-a-better-mosquito-trap-how-a-microsoft-research-project-could-help-track-zikas-spread/#sm.0000137kypm7gcdvtttajlvu7w3fk

اختيار المحرر

المقال المقبل

تكنولوجيا

تثبيت"لونيتا" : فروتسواف في قبة ببرلين