عاجل

تقرأ الآن:

بريطانيا لن تحصل على معاملة تفضيلية خارج الاتحاد الأوربي


ألمانيا

بريطانيا لن تحصل على معاملة تفضيلية خارج الاتحاد الأوربي

*مبدأ الانتقاء لن يطبق في المفاوضات مع المملكة المتحدة *

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تؤكد أنّ بريطانيا لن تحصل على معاملة تفضيلية خارج الاتحاد الأوربي. ميركل حذرت ممّا أسمته بالأوهام، التي قد تعتري المملكة المتحدة حول مستقبل علاقتها مع الاتحاد مشيرة إلى أنّ أوربا ستضمن أن مبدأ الانتقاء لن يطبق في المفاوضات مع المملكة المتحدة حول مغادرة عضوية الاتحاد الأوربي.

الاتحاد الأوربي قوي لتجاوز رحيل بريطانيا

“سوف نحرص على ألا تكون المفاوضات على أساس الانتقاء، هناك فرق واضح بين دولة تريد أن تكون جزءا من الاتحاد الأوربي، وأخرى لا تريد ذلك. من يقرر مغادرة هذه الأسرة، لا يمكنه توقع زوال واجباته والاحتفاظ بامتيازاته“، قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، التي أكدت أنّ الاتحاد الأوربي قوي بما فيه الكفاية لتجاوز رحيل بريطانيا. ميركل شددت على أنّ مفاوضات الخروج مع بريطانيا لن تتمّ إلا بعد تقديم لندن رسميا طلب الخروج وفق مقتضيات معاهدة لشبونة.

ميركل: يجب اتخاذ القرارات الصائبة

خطاب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أمام البوندستاغ حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي، اتسم بالقوة والوضوح حيث دعت المستشارة الألمانية الدول المتبقية في الاتحاد الأوربي للتكاتف بعد تصويت البريطانيين على خروج بلادهم من الاتحاد في الاستفتاء الشعبي الذي تمّ تنظيمه يوم الخميس الماضي. وأضافت ميركل في بيان حكومي بشأن الاستفتاء البريطاني أمام البرلمان الألماني “البوندستاغ”: “يفضل الآن النظر إلى الأمام وبذل كل الجهد من أجل التوصل إلى الاستنتاجات الصائبة واتخاذ جميع القرارات اللازمة بعد ذلك”.

يشار إلى أن رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوربي يعتزمون التشاور في قمة أوربية في بروكسل بشأن تداعيات استفتاء بريطانيا على الخروج من الاتحاد. وسوف يتم في اليوم الأول من القمة الأوربية إطلاع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون المستقيل على تداعيات الاستفتاء، على أن يجتمع قادة دول وحكومات الدول المتبقية في الاتحاد الأربعاء بدون بريطانيا.

ALL VIEWS

نقرة للبحث