عاجل

تقرأ الآن:

استراليا : مخاوف من برلمان معلق


أستراليا

استراليا : مخاوف من برلمان معلق

النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية التي شهدتها أستراليا أمس، تضع البلاد أمام مأزق “البرلمان المعلق” وأزمة حكومة الأقلية بعد فشل الحزبين الرئيسيين في البلاد في الحصول على الأغلبية الكافية لتشكيل حكومة تدير البلاد ثلاث سنوات.

النتائج الأولية أشارت إلى تقدم طفيف للإئتلاف الليبرالي الحاكم بزعامة رئيس الوزراء مالكوم تيرنبول والذي قال بعد النتائج الأولية:“مازلت واثقا بأن تحالف الأغلبية في الحكومة سيعود إلى أعماله بعد الانتهاء من عملية فرز الأصوات “

وأفادت النتائج الأولية أن حزب العمال المعارض بزعامة بيل شورتن قد حصد 67 مقعدا مقابل 65 مقعدا للتحالف الليبرالي الحاكم، في حين تتطلب الأغلبية الحصول على 76 مقعدا.

زعيم حزب العمال المعارض بيل شورتن :“الليلة الماضية كانت ليلة تاريخية، حزب العمال عاد بالتأكيد.”

وإختلفت وجهات النظر في الشارع الأسترالي بشأن هذه الانتخابات التي يطمح من خلالها الأستراليون إلى تجاوز الأضطراب السياسي في البلاد.

وقالت إحداى المواطنات :“أعتقد أن البلاد ستتحول ضد مالكوم تيرنبول، بسبب ما فعله لتوني أبوت، لقد مللنا مما يحدث في السياسة، حدث هذا الأمر مرات عدة عندما كان حزب العمال في الحكم، واها هو ما يتكررمع اللبراليين، لقد ملل الشعب من كل هذا.”

وقال مواطن أخر:” أعتقد أن ما نحتاج إليه، هو الإستقرار خاصة مع عدم اليقين الحالي في العالم ، و لهذا أعتقد أن الأمر سيكون سيئا للبلاد اذا لم تستقر الأمور.”

وتأتي هذه النتائج الأولية لتعمق الإضطراب السياسي في هذا البلد الذي تغير فيه رئيس الحكومة خمس مرات خلال خمس سنوات.

العراق

قتلى وجرحى جراء تفجيرين في بغداد