عاجل

عاجل

اسبانيا: تراجع في عدد العاطلين عن العمل

وزارة العمل الاسبانية تؤكد أنّ عدد العاطلين عن العمل انخفض بمقدار مائة وأربعة وعشرين ألفا وثلاثمائة وتسعة وأربعين شخصا في حزيران-يونيو على أمد شهر مع بدء الموسم السياحي، لكن ثلاثة ملايين وسبعة وسبعين

تقرأ الآن:

اسبانيا: تراجع في عدد العاطلين عن العمل

حجم النص Aa Aa

وزارة العمل الاسبانية تؤكد أنّ عدد العاطلين عن العمل انخفض بمقدار مائة وأربعة وعشرين ألفا وثلاثمائة وتسعة وأربعين شخصا في حزيران-يونيو على أمد شهر مع بدء الموسم السياحي، لكن ثلاثة ملايين وسبعة وسبعين ألف شخص ما زالوا بلا عمل. وحسب الوزارة فالمعدلات الأخيرة للبطالة هي الأدنى منذ خريف ألفين وتسعة. الانخفاض الأكبر سجل في قطاع الخدمات الذي يضم النشاطات السياحية والذي تراجع فيه عدد العاطلين عن العمل إلى أربعة وثمانين ألفا ومائة وستين شخصا. ويستفيد هذا القطاع من تدفق السياح الأجانب الذين تنتظر اسبانيا ثمانية وستون مليونا منهم هذه السنة وهو رقم قياسي. أما العدد الأكبر من الوظائف فقد تمّ استحداثه في منطقتي كاتالونيا والأندلس اللتين تلقى شواطئهما اقبالا كبيرا. السياحة قطاع مهم في رابع اقتصاد في منطقة اليورو. وهي تمثل حوالى أحد عشر في المائة من اجمالي الناتج الخام وتسمح بخلق وظائف موسمية.

وتراجع عدد العاطلين عن العمل في قطاع البناء أيضا الذي تضرر إلى حدّ كبير خلال الأزمة الاقتصادية، لكن العدد ارتفع في قطاعي الزراعة وصيد السمك. وزارة العمل الاسبانية أوضحت أنه تمّ توقيع حوالى مليوني عقد عمل في حزيران-يونيو، ما يمثل زيادة بنسبة أحد عشر فاصل ثلاثة في المائة على أمد عام. لكن نحو مائة وتسعة واربعين ألفا من هذه العقود مدتها غير محددة.