عاجل

تقرأ الآن:

بكين تقوم بمناورات في بحر الصين الجنوبي قبل صدور قرارِ محكمةٍ في لاهاي


العالم

بكين تقوم بمناورات في بحر الصين الجنوبي قبل صدور قرارِ محكمةٍ في لاهاي

بدأت الصين مناورات عسكرية، تستمر أسبوعاً، قرب جزر باراسيلز، في بحر الصين الجنوبي. بكين تقوم عادة بتدريبات في هذا المنطقة المتنازع عليها، رغم اعتراض جيرانها.

لكن هذه المرة، المناورات تأتي قبل أيام على صدور قرار محكمة في لاهي، يبت بشأن دعوة أقامتها الفلبين ضد الصين، حول مزاعمها في هذه المنطقة البحرية الاستراتيجية.

وزارة الخارجية الصينية قالت إنها لن تقبل قرار التحكيم. المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، هونغ لي قال : “[الصين] ستعمل مع اتحاد دول جنوب شرق آسيا لحفظ السلام والأمن في بحر الصين الجنوبي. لقد أشرنا عدة مرات مؤخراً، فيما يتعلق بالخلاف القائم، بأن الصين لن تقبل أي قرار يُفرض من قبل طرف ثالث، كنوع من الحلّ. أو أي خطة حلٍّ تفرض على الصين.”

بكين تعتبر معظم مياه بحر الصين الجنوبي خاضعة لها، الأمر الذي ترفضه دول الجوار. في العام 2013 تقدمت الفلبين إلى محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي بدعوة، تطالب فيها باعتبار مزاعم الصين انتهاكاً لمعاهدة الأمم المتحدة حول الحق في البحار.

الصين ترفض التحكيم، وتعتبر الدعوة غير قانونية. وقد زاد استياؤها بعد إرسال الولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة سفناً حربية جابت المناطق القريبة من الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

العالم

السلطات الإسبانية تهدد شركة فولينغ للطيران ب "عقوبات قاسية "