مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

المركبة"جونو" تصل إلى مدار كوكب المشتري


العالم

المركبة"جونو" تصل إلى مدار كوكب المشتري

“أهلا بكم في كوكب المشتري“، هكذا أعلن معلق تلفزيون وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) وصول المركبة إلى مدار الكوكب الغازي العملاق فجر الثلاثاء الخامس من تموز
مثيرا عاصفة من التصفيق في قاعة مركز التحكم الفضائي في باسادينا في كاليفورنيا. كان على العلماء في ناسا انتظار 48 دقيقة قبل التثبت من نجاح المهمة، إذ إن المشتري يبعد عن الأرض 869 مليون كيلومتر، ولذا فإن الاشارات اللاسلكية التي ترسلها المركبة تستغرق 48 دقيقة لتصل إلى مركز التحكم الأرضي.
بعد رحلة مليارين و700 مليون كيلومتر، وصلت المركبة الأميركية غير المأهولة “جونو” إلى مدار كوكب المشتري أكبر كواكب المجموعة الشمسية، في مهمة ترمي إلى كشف أسرار هذا الكوكب العملاق.كيف نشأ، وكيف ساعد في تمهيد الطريق أمام ظهور الحياة على الأرض؟
قال سكوت بولتون، الباحث الرئيسي في مهمة جونو من معهد البحوث الجنوبي الغربي في سان أنطونيو:

“يوجد العديد من الأقمار وأقمار غاليليو التي تدور حول كوكب المشتري بقوة سرعات متباينة،اعتمادا على المسافة الفاصلة ما بينها وما بين الكوكب. إنها مثيلة لنظامنا الشمسي مع
المتعلقات التي تدور حوله،إنه يمثل إلى حد ما الطبيعة،ذلك ما نتطلع إليه،إنه نظام شمسي صغير”
وأطلقت المركبة “جونو” من الأرض في الخامس من آب 2011، في مهمة تبلغ تكاليفها مليار و100 مليون دولار.
وضعت المركبة في مدار قطبي حول المشتري تتم فيه دورة كاملة حول الكوكب في 53 يوما ونصف اليوم. وبعد دورتين تامتين، تعود المركبة وتعدل مدارها في تشرين الأول المقبل، لتستقر في مدار يجعلها تتم دورة واحدة حول الكوكب في 14 يوما، ويجعلها تقترب أكثر من قطبيه.

ويقول جيرمي ويلكس، يورونيوز:
“العلماء يحذوهم حماس شديد بشأن مهمة جونو،تلك المتعلقة المدار الذي سيقوم باتباعه المسبار،سوف تحلق جونو،على مقربة من العمالقة الغازية (في النظام الشمسي) وهذا من شأنه أن يساعد على فهم ما ينضوي عليه.في الوقت الراهن لا ندري شيئا،هل إن كوكب المشتري له نواة صلبة أو هو لا يعدو أن يكون غازا؟ إذا كانت ثمة قدرة على فهم المشتري،فإننا سنفهم نظامنا الشمسي،لأن كوكبنا تشكل منذ 3 أو 4 ملايين سنة بعد الشمس،إنه واحد من بين أقدم الكواكب في نظامنا الشمسي”.
قبل أكثر من عشرين عاما، أطلقت وكالة الفضاء الأميركية مهمة “غاليليو” التي فتحت آفاقا واسعة في دراسة أقمار كوكب المشتري، منها القمر أوروبا الذي يعتقد العلماء بوجود محيط مائي تحت سطحه المتجمد حيث يمكن أن تكون بعض أشكال الحياة موجودة.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

فرنسا

اللجنة البرلمانية المكلفة بالتحقيق في اعتداءات باريس تدعو لإصلاح الاستخبارات فى فرنسا