عاجل

تقرأ الآن:

ترقب واسع لتقرير" لجنة شيلكوت"حول الدور البريطاني في حرب العراق


العالم

ترقب واسع لتقرير" لجنة شيلكوت"حول الدور البريطاني في حرب العراق

بعد انتظار دام سبع سنوات ترقب واسع في بريطانيا لتقرير” لجنة شيلكوت“الذي ينشر اليوم الاربعاء ومن المتوقع أن يوجه انتقادات قاسية إلى رئيس الوزراء الأسبق توني بلير.
التقرير الذي بلغت كلفته 10 ملايين جنيه إسترليني سينشر تفاصيل عن الدور البريطاني في الحرب بالعراق عام 2003.
جدل كبير دار حول التقرير وتأجيل نشره لعدة مرات الامر الذي دفع عائلات الجنود الذين قتلوا في العراق إلى توجيه إنذار للسلطات تحت طائلة الملاحقات القضائية.
بيتر بريرلي، فقد ابنه شون بريرلي في الحرب على العراق يقول:“أنا على أمل أن يظهر التقرير أن بليرعزز كل الحجج حول أسلحة الدمار الشامل، واستغل كل ما قيل له للتأكد من انها الطريقة الوحيدة للذهاب الى الحرب.
الناس يقولون أن التقرير سيكون لتبرئة البعض ولن نعلم الحقيقة كاملة”.

سارة أوكونور فقدت شقيقها بوب أوكونور في حرب العراق تقول:“هؤلاء الناس، الذين كانوا جزء لا يتجزأ من الحرب وتسببوا في مقتل من نحب بسبب فشلهم في العديد من المجالات، اليوم يحاولون النظر في اعيننا باحثين عن تبريرات، ولكن لن يتمكنوا من تبرير أعمالهم إلى الأسر، والكلمات التي يقدمونها لنا فارغة وبلا معنى”.
يشار الى أنه شارك حوالي 45 الف جندي بريطاني في الحرب وقتل 179 منهم ، ورئيس الوزراء السابق توني بليز متهم بتضليل الشعب البريطاني من خلال حديثه عن وجود أسلحة دمار شامل في العراق، وهو ما لم يتم التثبت منه أبداً بعد التسبب بدمار العراق بأكمله.