عاجل

تقرأ الآن:

يورو 2016: ملخص البطولة


the corner

يورو 2016: ملخص البطولة

انتهت بطولة الامم الاوروبية 2016 مساء الأحد بفوز البرتغال ضد البلد المضيف، فرنسا، في باريس.

برونو سوزا،الصحفي البرتغالي في الفريق الرياضي بيورونيوز يخبرنا عن أهمية هذا الفوز بالنسبة لبلاده قائلا :

برونو سوزا: “حسنا، إذا رأيتم كل الاحتفالات التي جرت في البرتغال وحول العالم، فستفهمون إلى أي حد كان ذلك انتصارا هاما للبرتغاليين. الفوز على فرنسا كان صعبا، السيليساو واجهت العديد من المشاكل، و هذا يعكس ما تعيشه البرتغال في السنوات الأخيرة. فهي تواجه العديد من التحديات من الناحية الاقتصادية والاجتماعية. و على الميدان أيضا واجه اللاعبون المشاكل، وليس فقط خلال المباراة النهائية ولكن أيضا في الجولة الأولى. ولكن في النهاية، فازوا. في البرتغال، نتذكر الهزيمة أمام اليونان في عام 2004. وبصراحة، بعد مشاهدة البرتغال تخسر المباراة النهائية في في عقر دارها ظننت أنه لن تتاح لي الفرصة مرة أخرى أن أرى البرتغال بطلة لأوروبا. و كثيرون كان لهم نفس الإعتقاد، لذا ففوز البرتغال باليورو على ملعب غريمها التاريخي كان لحظة فرحة هائلة للبلاد.

يورونيوز : “ستنطلق مباريات التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 قريبا. هل تعتقد أن البرتغال ستكون مرشحة للفوز في روسيا؟”

برونو سوزا : “يمكننا تحقيق مسار جيد، ولكن سيكون من الصعب جدا أن نكرر ما فعلناه في فرنسا. أنا لا أقول أن هذا يحدث مرة واحدة فقط في الحياة، ولكن في روسيا سيكون لدينا المزيد من الصعوبات. لأن بعض من لاعبينا الاساسيين سيكبرون في السن. سيتجاوزون الثلاثين وربما لن يكونوا على أعلى مستوى. أذكر سبيل المثال بيبي، كريستيانو رونالدو، برونو ألفيس وجوزيه فونتي.
جميع المدافعين لدينا تجاوزوا 30 عاما. وسيكون من الصعب الفوز في روسيا، لاننا حاليا لا نملك بديلا لهؤلاء اللاعبين. وآمل أن نرى ظهور نجوم جدد في كرة القدم البرتغالية في الأشهر المقبلة. في خط الوسط، لا توجد مشكلة. هناك الكثير من اللاعبين الشباب الواعدين. لذلك، أعتقد أنه الواقع يحتم علي البرتغال أن تأمل في تحقيق مسار جيد في روسيا، و قبل ذلك العام المقبل خلال كأس القارات.”

مفاجآت يورو 2016

هذه البطولة الأوروبية حملت العديد من المفاجآت. خلال شهر واحد شاهدنا بزوغ نجوم شابة عديدة، و تالق فرق لم تكن مرشحة للعب الأدوار الرئيسية عند بداية هذا اليورو.

ويلز

منتخب ويلز حقق المفاجأة و تأهل إلى الدور نصف النهائى فى الظهور الأول باليورو، قبل أن يتذوق مرارة الهزيمة أمام البرتغال
و يذكر أن “التنانين” هم، المنتخب البريطاني الذي وصل لأبعد مدى في “يورو 2016” ، فقد خرجت كل من إنكلترا وأيرلندا و أيرلندا الشمالية من ثمن النهائي.

أيسلندا

لكن الأداء البطولي في يورو 2016 يعود و بلا منازع لنجوم منتخب أيسلندا، الذين ابهروا الجميع بالوصول لدور ربع النهائي وإقصاء منتخبات قوية مثل إنجلترا. في اول مشاركة لها برهنت أيسلندا أنها تمتلك لاعبين لديهم الموهبة والقوة الفنية و يستحقون مكانهم وسط أ كبر النجوم الأوروبيين.

المجر

المجر أيضا فرضت إحترامها خلال كاس امم أوروبا 2016 بعد غياب دام أربعة و أربعين عاما، تأهل المنتخب المجري إلى الدور ثمن النهائي في صدارة المجموعة السادسة بعد مباراة بطولية أمام البرتغال انتهت بثلاثة أهداف لمثلها.

منتخبات لم تكن في الموعد

إلى جانب هذه المفاجآت كانت هناك بعض المنتخبات التي خيبت آمال المتتبعين. كالمنتخب الذي حضر إلى فرنسا للدفاع عن اللقب الذي ظفر به قبل اربع سنوات في كييف.

إسبانيا

خسارة إسبانيا أمام إيطاليا في دورالثمن و فشلها في المنافسة على اليورو تعتبر نهاية حقبتها الناجحة. ومع رحيل ديل بوسكي الذي قاد الفريق للتتويج بلقب مونديال 2010 بجنوب أفريقيا ويورو 2012، تطوي إسبانيا رسميا صفحة من تاريخها الكروي الحافل، لتبحث عن مدرب جديد قادر على إحداث ثورة في فكرة لاروخا لبداية عصر جديد من الإنجازات مع لاعبين شباب.

إنجلترا

واصل المنتخب الإنجليزي مسلسل السقوط الدولى فى البطولات الكبرى خلال يورو 2016 بفرنسا، ليحطم آمال جماهيره مرة أخرى فى المنافسة على اللقب القارى. مستوى إنجلترا خلال البطولة كان دون المتوقع، فغياب الخطط التكتيكية والاعتماد على الأسماء فقط تسبب فى تحقيق تعادلين وفوز وحيد في دور المجموعات ليصعد فى المركز الثانى، قبل أن تقصى إثر هزيمة مفاجئة أمام أيسلندا بهدفين مقابل هدف فى دور الثمن.

مسار فرنسا

رجال ديديي ديشان عاشوا هذا الحد خيبة أمل حقيقة، فالوصول إلى المباراة النهائية، أمام جمهورك، لتخسر في النهاية ليس بالسيناريو الأمثل هذا اكيد. خاصة عندما يكون لديك افضل هداف خلال هذه البطولة، أنطوان غريزمان الذي لم ينجح في التسجيل في المباراة النهائية على ملعب استاد دوفرانس.

الديوك تهدر فرصة عظيمة

المنتخب الفرنسي أكد طوال هذه البطولة أنه يمتلك مقومات المنافسة على اللقب خاصة وأنه تحلى بالإصرار الذي وضح في أهدافه المتأخرة خلال مبارياته الأربع الأولى بطريقه إلى المباراة النهائية.
الديوك لم تقدم نتائج كبيرة في الدور الأول للبطولة ولكنها سحقت المنتخب الأيسلندي 5/ 2 في دور الثمانية ثم أطاحت بالمنتخب الألماني من المربع الذهبي لتتأهل عن جدارة إلى النهائي.
لكن في النهاية خسرت امام البرتغال بهدف لواحد في المباراة النهائية وو أهدرت فرصة عظيمة للفوز باللقب القاري الثالث على أرضها.

أنطوان غريزمان : بزوغ نجم فرنسي جديد

بعد ميشيل بلاتيني وزين الدين زيدان كان المنتخب الفرنسي في حاجة لقائد وملهم جديد وجاء الدور على أنطوان غريزمان، الذي ساهم بشكل كبير فى تأهل منتخب فرنسا الى نهائى البطولة بتسجیله لستة أهداف. ليتوج بلقب أفضل لاعب و أفضل هداف بطولة كأس الأمم الأوروبية2016 . المهاجم الفرنسي تفوق على كل من جاريث بيل لاعب ويلز وديميتري باييت لاعب فرنسا، وألفارو موراتا لاعب إسبانيا، وأوليفيه جيرود لاعب فرنسا، وكريستيانو رونالدو لاعب البرتغال برصيد ثلاثة أهداف لكل منهم.

لحظات لا تنسى

خلال شهر من المنافسة، عشنا لحظات ستبقى محفورة في ذاكرتنا كأسوء فقؤة ركلات الترجيح في تاريخ اليورو اليوروو التي جرت بين ألمانيا وإيطاليا والإشتباكات بين المشجعين في مرسيليا ودموع رونالدو في المباراة النهائية. لكن أفضل اللحظات، ستبقى تلك التيعشناها رفقة أنصار أيرلندا و أيسلندا.
تقريرنا عن يورو 2016 انتهى الآن. شكرا لكل من ساعد في إعداد هذا البرنامج. على وجه الخصوص،الفريق الصحفي في يورونيوز. وشكرالكم لمتابعتنا. ذي كورنر في إجازة وسيعود في أواخر شهر أغسطس، لينقل لكم جميع أخبار الأندية الأوروبية خلال الموسم المقبل.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

the corner

البرتغال تحرز أول لقب أوروبي في تاريخها على حساب فرنسا