عاجل

العفو الدولية تتهم مصر

منظمة العفو الدولية تتهم مصر باختطاف وتعذيب مئات الطلاب والناشطين السياسيين والمتظاهرين وحتى اليافعين خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

تقرأ الآن:

العفو الدولية تتهم مصر

حجم النص Aa Aa

منظمة العفو الدولية تتهم مصر باختطاف وتعذيب مئات الطلاب والناشطين السياسيين والمتظاهرين وحتى اليافعين خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

“قوات الأمن القومي المصرية تقوم بالاختطاف والتعذيب والاجبار على الاعترافات”

حسب منظمة العفو الدولية، أن المختطفين يختفون بدون أثر بعد مداهمة قوات الأمن لمنازلهم. ومعظمهم من أنصار الرئيس الإخواني السابق محمد مرسي.
اعتمد التقرير على مصير سبعة عشرة شخصا اختطفوا وعذبوافيما منعوا من الاتصال بمحاميهم وأقاربهم.

الناطق باسم منظمة العفو الدولية – ريكاردو نوري يقول:
“نعلم أن نحو أربعة أشخاص يختفون في مصر يوميا. عائلاتهم لا تعرف شيئا عنهم كما أصبح الاختفاء القسري والتعذيب من ممارسات السجون الاعتيادية”

هناك بعض القضايا حين يخضع ضباط شرطة مصريون للاتهام. الثلاثاء الماضي على سبيل المثال، حكم على ستة ضباط بالسجن من ثلاث إلى سبع سنوات لقيامهم بتعذيب وقتل سجناء. ولكن حسب منظمات حقوق الإنسان، فإن أعداد السجناء الذين يخضعون للتعذيب في ازدياد منذ تسلم السيسي في عام ألفين وثلاثة عشر.

. التقرير يشير إلى أن العديد من المختطفين بقوا أشهرا معصوبي الأعين ومكبلي اليدين. بعضهم تعرض للضرب والصعقات الكهربائية في جميع أنحاء الجسم وهم معلقين من أطرافهم.

في آذار/مارس الماضي وجه البرلمان الأوروبي انتقادات لانتهاك حقوق الإنسان في مصر. حينما اختفى طالب إيطالي في القاهرة ليعثر على جثته في وقت لاحق وعليها آثار التعذيب. غويليو ريجيني كان يحقق بحثا في اتحاد التجارة المصرية.

حتى الآن، تنكر الحكومة المصرية حدوث أية حالة اختطاف. ووزير الخارجية المصري يقول إن تقرير منظمة العفو حول مصر ينطلق من مآرب سياسية، وهم يتهمون المنظمة بنشر الشائعات الكاذبة ودعم الجماعات الإرهابية.