عاجل

تقرأ الآن:

كندا: تزيد الاطباء العامين بمهارات جديدة


smart care

كندا: تزيد الاطباء العامين بمهارات جديدة

In partnership with
  • في نوفا سكوتيا، شرق كندا، مشروع لتطوير مهارات اطباء الأسرة قلص فترات انتظار المرضى الذين يعانون من مشاكل شائعة كالتهاب المفاصل.*
صموئيل هيكوكس، واحد من الأطباء العامين الذين يحصلون على مهارات جديدة، بفضل مبادرة للحد من فترة انتظار مرضى التهاب المفاصل في هاليفاكس، شرق كندا. الفكرة هي تمكين هؤلاء الأطباء من فحص المصابين بامراض مزمنة، للحد من فترة الانتظار لزيارة أخصائي. صموئيل هيكوكس ، طبيب عام، نوفا سكوتيا: “ بدأت التدريب بمتابعة عمل جميع المتخصصين بالتهاب المفاصل والذين يعملون في هذه العيادة. بمرور الوقت طورت مهاراتي السريرية التي تمكنني من رؤية المرضى بشكل مستقل”.

الدكتور هيكوكس، وفريق التمريض والعلاج الطبيعي، جميعهم شاركوا في هذه المبادرة التي تسمح الآن للمرضى بالذهاب إلى العيادة عند الحاجة.

الدكتور صموئيل هيكوكس، طبيب عام، نوفا سكوتيا، يقول:” على المريض أن يدخل الى العيادة لرؤية اخصائي بامراض المفاصل وممرض في الموعد المحدد. بعد ستة أشهر يأتي لرؤية اخصائي بالعلاج الطبيعي، وممرض، وانا ايضا، وعلينا التناوب بين هذين النوعين من العيادات”. جيرمي ويلكس، يورونيوز:“هذا المشروع هنا في هاليفاكس، في نوفا سكوتيا، للوهلة الأولى قد يبدو حلاً محلياً لمشكلة محلية، لا يوجد ما يكفي من اخصائي التهاب المفاصل، لهذا، سيتدخل الطبيب العام. لكن في الواقع، في جميع أنحاء العالم نجد المشكلة ذاتها، أوقات الانتظار الطويلة وعدم وجود موظفين متخصصين. فهل هذا النهج هو الحل؟ “

انها وجهة نظر راندي مونرو، مسؤولة في الرعاية الصحية في هاليفاكس والتي دافعت عن المبادرة.

راندي مونرو، مركز إعادة التأهيل والتهاب المفاصل، تقول: “منظمة الصحة العالمية، كثيرا ما تقول” التعاون هو مستقبلنا “: اننا في عصر يتجه نحو الشيخوخة السكانية، كثير من الأشخاص بحاجة إلى الكثير من الرعاية”.

اكتساب أطباء الأسرة مهارات جديدة يساهم في تقديم هذه الرعاية وبتعاون حقيقي.

راندي مونرو، تضيف قائلة:“اننا نتعاون، الجميع لطفاء. انا أقول ما أعتقد عن المريض، وانتم لربما ستقولون شيئاً آخر. التعاون هو حين يكون الهدف مشتركاً، المريض هو الذي يحدده، والجميع يساهم في تحقيقه “.

نوفا سكوتيا هو مكان شعبي للتقاعد، ربع السكان يعاني من مشاكل المفاصل.
لذا، حصول اطباء الأسرة على مهارات جديدة لعلاج الذين يعانون من امراض مزمنة، يعني توفير الوقت لاخصائي التهاب المفاصل لرؤية المرضى الجدد.
انه تطور بالنسبة للمصابين المشتبه باصابتهم بالتهاب المفاصل، وفقا لرئيسة منظمة متخصصة، سوزان تيلي روسل والتي قالت:” اننا في سباق مع الوقت. لدينا من ثلاثة إلى ستة أشهر من بداية ظهور الأعراض قبل احتمال تلف المفاصل. لذا، المشروع يسمح لمتخصصي أمراض المفاصل بالعمل على التشخيص المبكر، ويوفر لهم الوقت، بينما الطبيب العام يرى المرضى الأكثر استقرارا “.

الأمر استغرق سنتين قبل التمكن من اعادة تنظيم العيادة حول المهارات الجديدة التي سيقدمها الدكتور هيكوكس، لكنه مقتنع بفعالية النظام. الدكتور صموئيل هيكوكس، يقول:“الطبيب العام يعرف جيداً كيفية فحص الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة الأكثر شيوعا، وكيفية التعامل مع المريض من منظور قد يكون أكثر شمولية، وكيفية التفاعل مع الأطباء العامين الآخرين للتواصل معهم من أجل بناء تعاون في المجتمع. لذلك، نعتقد انه أفضل نموذج للرعاية الطبية “.

هناك مشروع مماثل لتزويد الأطباء العامين بمهارات جديدة في عيادات أخرى في نوفا سكوتيا، مع خطط لنشر هذا النموذج في مقاطعات أخرى في كندا.

اختيار المحرر

المقال المقبل

smart care

مرضى الباركنسون: العلاج المناسب في الوقت المناسب