عاجل

تقرأ الآن:

بكين تؤكد مواصلة دعم سيادتها على مياه بحر الصين الجنوبي


الصين

بكين تؤكد مواصلة دعم سيادتها على مياه بحر الصين الجنوبي

قرار محكمة التحكيم الدائمة بلاهاي الصادر الثلاثاء والذي اعتبر أنّ الصين لا تملك حقوقا تاريخية لبسط سيادتها على مياه بحر الصين الجنوبي واستغلال موارده أثار غضب بكين، ليو زهانمين نائب وزير الخارجية الصيني أوضح أنّ بلاده ترفض كلية بهذا الحكم ولا تعترف به على الإطلاق كما أنّها عازمة على مواصلة دعم سيادتها الشرعية على جزر بحر الصين الجنوبي.

في 2013 السلطات الفلبينية رفعت القضية أمام المحكمة معتبرة أنّ مطالب الصين تشكل انتهاكا لاتفاقية الأمم المتحدة حول قانون البحار التي وقعها البلدان.

بول ريكلر أحد محامي الفلبين في هذه القضية قال:“إذا كان خط الترسيم بالنقاط التسع غير قانوني كما هو مطبق ضد الفلبين كما أعلنت المحكمة اليوم، فهو يعد أيضا غير قانوني على قدم المساواة كما هو مطبق ضد اندونيسيا وفيتنام وماليزيا وغيرها من الدول على طول بحر الصين الجنوبي.”

بكين تعتبر أنّ المساحة الكاملة تقريبا لبحر الصين الجنوبي الغني بالمحروقات والموارد السمكية خاضعة لسيادتها بالرغم من مطالب الدول المجاورة بحقوقها في هذه المنطقة.

القرار حظي بترحيب الولايات المتحدة الامريكية الذي اعتبرته اسهاما كبيرا في حل الخلافات الإقليمية من جهتها أوضحت اليابان أنّ حكم محكمة التحكيم الدائمة ملزم من الجانب القانوني ونهائي يجب على بكين احترامه.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

تحديات كبيرة أمام تيريزا ماي على رأس الحكومة