عاجل

تقرأ الآن:

مطار نيروبي بدأ باستقبال الفارين من جوبا


جنوب السودان

مطار نيروبي بدأ باستقبال الفارين من جوبا

مطار العاصمة الكينية نيروني بدأ، يوم الاربعاء، بإستقبال الفارين من المعارك الدائرة في جنوب السودان. وكانت قد اعلنت المانيا ان سلاحها الجوي يقوم بعمليات اجلاء الرعايا الاجانب. كما اعلنت الولايات المتحدة والهند انهما ستجليان رعاياهما يوم الخميس.

اسحق ميا، احد الذين تم اجلاؤهم وهو كيني الجنسية تحدث عن مشاهداته “في الواقع، حين بدأ اطلاق النار، اختبأ الجميع فلا مكان يمكن الانتقال اليه. فإن تحركت تجد نفسك في المواجهة. لذا إن كنت في المنزل، فيمكنك ان تجد جداراً تختبئ خلفه لان الرصاصات تدخل اليه”.

مع صمود وقف اطلاق النار لليوم الثاني على التوالي، اعلن رئيس جنوب السودان سلفا كير، في بيان رئاسي، العفو عن المتمردين السابقين انصار نائبه رياك مشار، والذين شاركوا في هذه المعارك العنيفة التي استمرت اربعة ايام في العاصمة جوبا. وقد ادت لمقتل المئات واجبرت عشرات الآلاف على الفرار من منازلهم.

وحسب الامم المتحدة فإن حوالى عشرين الف لاجئ عالقين عند الحدود مع اوغندا التي لم تسمح لهم بدخولها.

من جهة ثانية، اعرب مسؤول عمليات حفظ السلام في الامم المتحدة ايرفيه لادسو، الاربعاء، عن قلق بالغ لدى المنظمة حيال احتمال تجدد المعارك رغم وقف اطلاق النار الذي اعلنه الطرفان. واشار ان الطرفان استنفرا رجالهما حول ملكال ولير.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

بعد انجيلا ايغل، اوين سميث يترشح لرئاسة حزب العمال في مواجهة جيريمي كوربين