عاجل

تقرأ الآن:

إكتشاف مقبرة في مدينة عسقلان قد تحل لغو الفلستيين


تكنولوجيا

إكتشاف مقبرة في مدينة عسقلان قد تحل لغو الفلستيين

In partnership with

باحثون اسرائليون أعلنوا مؤخرا عن اكتشاف مقبرة في مدينة عسقلان الساحلية يرجع تاريخها إلى ثلاثة آلاف عام مضت، دفن فيها عدد كبير من أبناء الشعب الفلستي القديم، المذكور في الكتاب المقدس، بوصفه ألد أعداء بني إسرائيل.
قبل هذا الإكتشاف، بقيت أصول وحضارة الفلستيين وأسلوب حياتهم أمرا غامضا.

يقول آدم آجا، عالم الآثار، مساعد مدير بعثة ليون ليفي في عسقلان “ لن نجد من قبل فلستيين في مدينة فليستية، كنا نفترض أن يكون هناك فلستيون ولكن لم نعثر على أثر لهم، من أين اتوا إذن؟ الآن أصبحت لدينا نواة، يمكننا أن نستند اليها، نحن نعرف أننا في أرض فلستية ونرى كيف عامل الفلستيون موتاهم. هذا يعد الكتاب الذي يحمل الرمز اللازم لفك شفرة كل شيء آخر”.

الفلستيون هم من المرجح، شعوب قدمت من منطقة بحر إيجة، لكن مسقط رأسهم لا يزال قيد البحث. استقرت هذه الشعوب في بداية القرن الثاني عشرقبل الميلاد في خمس مدن هي عسقلان وأسدود وجت وعكرون وغزّة.

المقبرة، كشفت النقاب عن طقوس الدفن لدى الفلستيين.

يضيف آدم آجا، عالم الآثار، مساعد مدير بعثة ليون ليفي في عسقلان:“هناك نمط من الدفن عملنا عليه لعدة مواسم،
من الأشياء التي لم نكن نعرفها من قبل، هي كيفية تعامل الفلستيون مع موتاهم وطريقة دفنهم ، في كثير من الأحيان، وجدنا بعض الحلي الصغيرة على الهيكل العظمي مثل الأقراط والقلائد والخواتم والأساور أخمص القدمين – ولكن بالنسبة للجزء الأكبر من الهياكل، وجدنا أشياء بسيطة نسبيا، مثل زجاجات العطورالموضوعة قرب الوجه وبعض جرار الزيت أوالنبيذ بالقرب من الساقين.”

الحفريات بدأت منذ ثلاثين عاما وأشرفت عليها بعثة “ليون ليفي”
بعسقلان بالتعاون مع فريق من علماء الآثار من جامعة هارفارد، وكلية بوسطن، وكلية ويتون في إيلينوي، وجامعة تروي في ولاية ألاباما. http://www.bbc.com/arabic/artandculture/2016/07/160710_philistine_cemetery_discovery_archeology

http://palweather.ps/ar/node/29878.html

http://www.huffpostarabi.com/2016/07/12/story_n_10938408.html

المقال المقبل

تكنولوجيا

افتتاح أول بنك دم خاص بالحيوانات في تايوان